وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح مبنى" التعليم العالي والبحث العلمي" التابع لمجموعة ديار

نشر بتاريخ: 01/12/2010 ( آخر تحديث: 01/12/2010 الساعة: 10:00 )
بيت لحم- معا- افتتحت مجموعة ديار المبنى الجديد "مبنى التعليم العالي والبحث العلمي " في بيت لحم وذلك بحضور وزيرة السياحة والاثار الدكتورة خلود دعيبس ابو دية والوزيرة السابقة هند خوري ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل والعديد من الشخصيات الاعتبارية ورؤساء الجامعات و قناصل كل من المانيا وفرنسا.

ورحبت عريفة الحفل رنا خوري نائب رئيس ديار للتخطيط و التطوير وجريس ابو غنام مسؤول العلاقا العامة والتسويق في مجموعة ديار بالحضور في حفل افتتاح " مبنى التعليم العالي والبحث العلمي ".

وبدأ الحفل بالسلام الوطني الفلسطيني تلاه كلمة المطران الدكتور منيب يونان رئيس مجلس أمناء ديار، رئيس الإتحاد اللوثري العالمي، ومطران الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة عبر فيها عن سعادتة لافتتاح هذا المبنى الذي يأتي في اطار الرؤيا الاشمل لمجموعة ديار للارتقاء في حياه افضل.

وفي كلمة لوزيرة السياحة والاثار الدكتورة خلود دعيبس قدمتها بالنيابة عن رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، شكرت فيها مجموعة ديار على العطاء المتواصل لخدمة الانسان من خلال برامجها و فعالياتها وتمنت دوام التقدم والنجاح لجميع مشاريعها المستقبلية.

وفي كلمة بالنيابة عن جمعيات اصدقاء مجموعة ديارفي كل من الولايات المتحدة والمانيا والدنمارك عبر جريج سميث رئيس مجلس امناء جمعية Bright Stars of Bethlehem, USA عن سعادتة لحضور هذا الافتتاح. و اشاد في اتفاقيات الشراكة و التعاون بين الجامعات الامريكية و مجموعة ديار في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي تبادل الخبرات و الموارد البشرية على صعيد الطاقم التعليمي و الطلبة.

وفي كلمة قدمتها الدكتورة نها خوري عميدة كلية دار الكلمة قالت ان اجيال من الفنانين و الموسيقيين و صانعي الافلام و الادلاء السياحيين والموهوبين سيتخرجون من هذا المكان حاملين معهم رسالة الكلية و عاملين على اعادة تشكيل الحياة الثقافية في فلسطين.

واضافت ايضاً ان رسالة الكلية هي رعاية المواهب و اعطاء الامل و خلق مستقبل افضل للاجيال القادمة و ان التعليم المتوفر في الكلية هو بغرض تشكيل هوية فلسطينية ديناميكية تلعب دورا فاعلا في انتاج الثقافة لذا ولمدة الاربع سنوات الماضية طرحت الكلية برامج ذات اهمية للتعبير الفني والبنية التحتية والشهد الثقافي في فلسطين عبر توفير نموذج ابداعي تعليمي جديد لفلسطين و الذي نجح في خلق فرص عمل جديدة للشباب الفلسطيني.

وتسعي كلية دار الكلمة لايجاد حلول بعيدة الامد عبر تمكين طلبتها و اعطائهم الفرصة لتطوير امكانياتهم ليشاركوا مشاركة تامة في عملية صنع القرار على مستوى العائلة والمجتمع.

وفي كلمة مؤسس ورئيس مجموعة ديار القس الدكتور متري الراهب قال: " نجتمع اليوم ناظرين إلى تاريخنا هذا، لا نريد أن نحتفي به بالإسهاب في ذكر إمجادنا التليدة بل إنما نحيي الماضي بصناعة المستقبل، وبتدشين بناية جديدة وعصرية ...وبرسالة للمساهمة بالنهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين.

واضاف ايضاً " رسالتنا هي أنظروا ما صنع في فلسطين بالرغم من المعاناة... فكما الذهب ينتقى في أتون النار، والألماظ تحت درجات الحرارة العالية، هكذا نريد أن نساهم في تشكيل هوية فلسطينية الطابع إنسانية الجوهر تتشكل في قلب المعاناة لتشع للعالم نور أمل وبريق رجاء".

واضاف ايضاً انه يطمح لتطوير كلية دار الكلمة لتصبح جامعة متخصصة بكل ما يلزم الهوية ويشكلها من إنتاج فني مرئي ومسموع وأدائي... ومن أبحاث توثق الماضي، وتبحث في مكنونات الحاضر، لتضع أسساً بناءٍ مستقبلي لا يخاف التحدٌيات بل يجابهها متسلحًا بالعلم تقوده رؤيه سديدة ومهارات مصقولة

وفي نهاية كلمتة أعلن القس الدكتور متري الراهب عن قرب الشروع في إنشاء مبنى آخر على هذا الجبل والذي سيسد حاجة الطلاب الرياضية وذلك بإقامة ملعب رياضي داخلي سيكون الأكبر في هذه المحافظة.

وتخلل حفل الافتتاح عرض صور لمراحل البناء و التطوير للمبنى وعرض مجموعة من الافلام الوثائقية القصيرة لخريجين كلية دار الكلمة لعام 2009 و قطعة موسيقية بعنوان "ساكورا" و لوحة راقصة بعنوان " القيامة " لمسرح ديار الراقص.

جدير بالذكر ان هذا المبنى من تصميم هندسي واشراف مكتب باسم خوري الهندسي مساحتة 5838متر مربع وحجمه الكلي 22581 متر مكعب و عدد ايام تشغيل عمال هي 36766 يوم عمل.