وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصليب الأحمر الدولي يجتمع مع أهالي الأسرى في محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 02/12/2010 ( آخر تحديث: 02/12/2010 الساعة: 12:52 )
طوباس- معا- اجتمع وفد من الصليب الأحمر الدولي المكون من ديما محاجنه المديرة الميدانية للصليب الأحمر في جنين وطوباس، ودلفين نائبة المندوب المنسق لزيارة السجون، ونادين مندوبة لزيارات السجون، والينا طبيبة الصليب الأحمر لزيارة السجون، في مقر نادي الأسير الفلسطيني في طوباس مع أهالي الأسرى والمعتقلين وأسرى محررين في المحافظة والفعاليات الشعبية في المنطقة.

ورحب محمود صوافطه مدير نادي الأسير الفلسطيني ورئيس لجنة التنسيق الفصائلي في المحافظة، بهذه الزيارة مستعرضا معاناة الأسرى المرضى وسياسة الإهمال الطبي المتعمد من إدارة السجون وما يواجهوه الأهالي من "استفزازات" دائمة من قبل إدارة السجون وما يتعرض له الأسرى من هجمة من قبل إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية.

من جانبها استعرضت ديما محاجنه آلية عمل الصليب الأحمر بصورة عامة بخصوص الأسرى والزيارات والتصاريح والمنع الأمني، فيما شرحت دلفين نائبة المندوب المنسق لزيارة السجون كيفية متابعة الصليب الأحمر والزيارات التي يقوموا بها للسجون وتحديدا الأشبال والنساء، أما الطبيبة إلينا وضحت آلية التعامل مع الحالات المرضية.

من جانبهم طالب أهالي الأسرى المحررين بالمحافظة في مداخلاتهم على أن يقوم الصليب الأحمر بنقل الصورة الحقيقية عن معاناة الأسرى وعن الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الأسرى والمعتقلين، قائلين إن إدارة السجون لا تحترم القوانين ولا الأعراف الدولية.

وذكروا ما يتعرضوا له من إذلال وقهر، مطالبين أن يرافقهم مندوب الصليب الأحمر طوال فترة الزيارة ونددوا بسياسية المنع الأمني وإنها ذريعة واهية فقط لاستفزاز الأهالي والتضييق عليهم.

فيما شرح العديد من أهالي الأسرى عن ما يعانوه الأسرى المرضى وطالبوا الصليب الأحمر بتوفير أطباء للعلاج، حيث هناك المئات من الأسرى بحاجة إلى عمليات مستعجلة وتتعامل إدارة السجون معهم بالمماطلة والتسويف.

وذكر أهالي الأسرى أن أوضاع السجون لا تطاق وان "اسرائيل" تشن حربا "شرسة" ضد الأسرى، مطالبين الصليب الأحمر التدخل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى والمعتقلين.