وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشارك في اجتماع رؤساء المجالس واللجان السكانية في الدول العربية

نشر بتاريخ: 02/12/2010 ( آخر تحديث: 02/12/2010 الساعة: 16:53 )
رام الله- معا- شارك وفد من السلطة الوطنية الفلسطينية في الاجتماع السنوي الثاني عشر لرؤساء المجالس واللجان السكانية في الدول العربية، الذي عقدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية- إدارة السياسات السكانية والهجرة بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة-، في الفترة الواقعة ما بين 29/11/2010 و 1/12/2010، في شرم الشيخ.

وتكون الوفد الفلسطيني المشارك من، بشار جمعة " منسق الخطة الوطنية" في وزارة التخطيط والتنمية الإدارية، وعنان المصري وكيل وزارة الصحة، وهاني نجوم ممثلاً عن وزارة الحكم المحلي.

وقد هدف الاجتماع، إلى متابعة التقدم في تنفيذ توصيات "إعلان الدوحة للسكان والتنمية 2009"، الذي اعتمده المشاركون في "المؤتمر العربي للسكان والتنمية"، والذي عقد في الدوحة في الثامن عشر من أيار الماضي.

وطالب المجتمعون بضرورة توسيع دائرة المشاركة وتعميقها بين مختلف الأطراف الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، والمنظمات الاقليمية والدولية المعنية بالسكان والتنمية.

كما ركز المشاركون على العديد من التحديات المتمثلة في التغيير في التركيب العمري وزيادة نسبة الشباب في المجتمعات العربية، واستمرار فجوة النوع الاجتماعي، وضعف ادماج البعد السكاني في البرامج التنموية، والتباينات في الأوضاع السكانية بين الدول والمناطق المختلفة في الدولة الواحدة، والهجرة وتأثيراتها على الأوضاع السكانية، كذلك النقص في البيانات حول ارتباط السكان بالتنمية.

وعرض الوفد الفلسطيني المشارك في الاجتماع، تقريره بشأن رصد سير العمل في فلسطين لتنفيذ توصيات اعلان الدوحة للسكان والتنمية، والذي أعدته وزارة التخطيط والتنمية الإدارية بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة.

حيث أشار التقرير، الى اعداد وزارة الصحة للاستراتيجية الوطنية للقطاع الصحي، والتي شكل الارتقاء بنوعية الخدمات الصحية، وتسهيل الوصول اليها إحدى أهم أهدافها، والتي بنيت بشكل واضح على المفهوم الشامل للصحة الانجابية.

كما اشار التقرير، الى اعداد الاستراتيجية الوطنية للنوع الاجتماعي، وكذلك الى اعداد الخطة الاستراتيجية لمناهضة العنف ضد المرأة، بالاضافة الى توقيع الرئيس الفلسطيني على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

من جهة ثانية، أكد التقرير على أن الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية للشباب 2011-2013، اعتمدت على منهج تشاركي مع كافة الشركاء من الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، حيث عملت الاستراتيجية على التركيز على قضايا الشباب في المجالات المختلفة لتعزيز قدراتهم علي المشاركة في التنمية. كما نوه التقرير الى أن الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني نفذ مسح بشأن الهجرة عام 2010.

وأوصى التقرير، الذي أعدته وزارة التخطيط والتنمية الإدارية بضرورة تعزيز الحوار والتثقيف المجتمعي حول القضايا والأولويات السكانية من خلال المؤتمرات، والندوات المتخصصة.

وطالب، بتطوير وبناء القدرات الوطنية للتخطيط السكاني، وذلك من خلال التدريب، وتبادل الخبرات مع البلدان المجاورة. بالإضافة الى أهمية توفير الدراسات التحليلية حول القضايا السكانية وعلاقة السكان بالتنمية، وتعزيز نظم المعلومات والبيانات لمتابعة وتقيم التغير على المؤشرات السكانية.