وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

متطرفون يحرقون مقبرة القسام- 42 قتيلا واحتراق 34 الف دونم بالكرمل

نشر بتاريخ: 03/12/2010 ( آخر تحديث: 04/12/2010 الساعة: 09:32 )
القدس -بيت لحم -معا- قالت مصادر فلسطينية من الداخل ، ان مجموعة من المتطرفين اليهود اقدمت على احراق مقبرة القسام، بحيفا، والتي تحوي قبر الشهيد عز الدين القسام .

بدورها اكدت مؤسسة الاقصى لمراسل معا في القدس، ان محاولتين وقعتا لاحراق مقبرة القسام في حيفا، وانه جرى السيطرة على الحريق بفعل طواقم الاطفاء الاسرائيلية، وان حريق وقع في اشجار المقبرة بفعل مجموعة من المتطرفين اليهود.

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة الاسرائيلية للاعلام العربي، نفت لــ"معا" وقوع اي حريق في المقبرة الاسلامية "مقبرة القسام".

يذكر أن الشيخ القسام دفن في المقبرة بعد اغتياله من قبل الجيش البريطاني، وجرت عدة محاولات لتخريب قبر الشيخ القسام إلا أن المسلمين في أراضي 1948 رمموا القبر والقبور الأخرى، وقاموا بتسييج المقبرة والمحافظة عليها.

وحول حريق الكرمل، اكدت الناطقة لوبا السمري، ان الحديث يجري عن 42 قتيلا اسرائيليا، بالاضافة الى 17 جريحا، بينهم ثلاثة في حالة الخطر الشديد منهم قائدة شرطة حيفا التي تصارع الموت

واكدت ان الحريق اتى على نحو 34 الف دونم ، وان التحقيقات الاولوية حول الحرائق تشير الى انها مدبرة وبفعل فاعل، مؤكدة ان طواقم الاطفاء والشرطة ما زالت مستمرة في التحقيق في اسباب الحريق .

هذا وإمتنع قائد الشرطة الإسرائيلية، دودي ليفي، مساء اليوم عن التصريح إن كانت النيران اندلعت في جبل الكرمل بفعل مدبر أم ناتجة عن اهمال وتقصير، وقال إن الشرطة ستحدد غداً السبت السبب وراء اندلاع النيران.

واكد ليفي إن الطائرات والطواقم التي ارسلتها عدة دول ساهمت بشكل جدي في محاولة محاصرة النيران لكن لا يمكن الحديث عن سيطرة كاملة عليها.

بدوره قال قائد قوات الإطفائية والإنقاد، شمعون رومح، إن طواقم الإطفاء لم تتمكن حتى الآن من السيطرة على النيران، خصوصاً وأن حالة الطقس وسرعة الرياح تساعد على انتشارها في أماكن جديدة، رافضاً تقدير المدة اللازمة للسيطرة على النيران.

وأضاف أن الأرصاد الجوية تتوقع أن يكون يوم غد أصعب لطواقم الإطفاء من اليوم، إذ تتوقع زيادة في سرعة الرياح وارتفاعا في درجات الحرارة وإنخفاضا في نسبة الرطوبة.

وستنضم طائرات ضخمة لاخماد الحرائق في اسرائيل من روسيا وامريكا لعشر طائرات حضرت الى اسرائيل من اليونان وتركيا وبريطاينا شاركت اليوم في محاولات اخماد الحرائق .

وقد وصلت اولى الطائرات الضخمة القادمة من روسيا مساء اليوم الى اسرائيل، وتقدر اسرائيل ان مشاركة هذه الطائرات الضخمة سوف يساهم في السيطرة على الحريق ، خاصة انها تستطيع ان تحمل ما بين 40 الى 80 طنا من المياه .

وقد وصلت ايضا طائرة قادمة من فرنسا وتحمل مواد كيماوية، لاطفاء الحرائق ، حيث سيتم استخدام هذه المواد في السيطرة على حرائق الكرمل الهائلة التي لازالت مستمرة في الجبال .

وفي ساعات الليلة توقفت الطائرات الخفيفة عن العمل كونها غير مؤهلة للعمل في الليل.

هذا واعلنت الشرطة الاسرائيلية بعد ظهر اليوم الجمعة، عن اعتقال شابين من قرية دالية الكرمل بسنوات الثلاثين حاولا اشعال النيران مجددا في منطقة الكرمل ، وتم تحويلهما للتحقيق في محاولة لمعرفة اذا كان هناك ربط بين اندلاع الحريق الهائل الذي لازال مستعرا في منطقة الكرمل والشابين .

وبحسب مصادر اسرائيلية فقد استطاعت طائرة من دون طيار التقاط الشابين، وهما يحاولان اشعال الحريق في منطقة حرشية بالقرب من قرية عسفيا ، حيث تم نقل الامر الى الشرطة الاسرائيلية التي استطاعت اعتقال الشابين بعد مطاردة وتحويلهما الى التحقيق لدى الشرطة الاسرائيلية .