وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة الفلسطينية تطلق صفحتها الإلكترونية بحلتها الجديدة

نشر بتاريخ: 05/12/2010 ( آخر تحديث: 05/12/2010 الساعة: 11:38 )
نابلس- معا- أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، صفحتها الإلكترونية على شبكة الإنترنت http://www.moh.ps بحلتها ومضمونها الجديدين، بعد أن أنهى مركز المعلومات الصحية الفلسطيني الذي يشرف على الصفحة تحديثها وتطويرها لكي تليق بوزارة الصحة الفلسطينية ومكانتها ودورها الرائد، ولتعكس من خلالها أنشطة وزارة الصحة بمختلف إداراتها ووحداتها ودوائرها.

وفي تقديمه بخصوص الصفحة الإلكترونية لوزارة الصحة يقول وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي: "لقد وضعت وزارة الصحة رؤية واضحة للنهوض بالقطاع الصحي الفلسطيني على طريق ضمان ايصال الخدمات الصحية ذات الجودة العالية والآمنة لكل مواطن فلسطيني. ورغم إدراكنا أن التنمية الصحية تبقى منقوصة ومعاقة في ظل وجود الاحتلال وإجراءاته إلا أننا في وزارة الصحة نقود اليوم تنفيذ خطة صحية طموحة وشاملة بمشاركة حقيقية وفاعلة مع كافة مقدمي الخدمات الصحية".

وختم وزير الصحة قائلا: "ان صفحة وزارة الصحة الإلكترونية في حلتها الجديدة ستشكل مرآة لعملنا في وزارة الصحة ولكافة مقدمي الخدمات الصحية وستلعب دور المراقب لإنجازاتنا والمروج لفكرنا الداعي الى إعمال الحق في الصحة لجميع الفلسطينيين".

وللصفحة الالكترونية لوزارة الصحة واجهتان: عربية وإنجليزية، تحتويان على زوايا متعددة.

وعلى طريق بناء الدولة الفلسطينية يتصدر الصفحة الجديدة عنوان: دولة فلسطين، وزارة الصحة، وشعار وزارة الصحة، وعدد من الصور المتغيرة التي تعكس جزءا من النهضة الكبرى التي تشهدها وزارة الصحة، وعددا من الخدمات التي تقدمها سواء في المجالين الوقائي والعلاجي.

ويمكن من خلال زاوية الأخبار الإطلاع على أخبار وزارة الصحة وانشطتها المختلفة. كما ويمكن تتبع آخر الأخبار وأهمها من خلال الشريط الإخباري في أعلى الصفحة الإلكترونية تحت ترويسة الصفحة مباشرة.

وفي زاوية فلسطين يمكن التعرف على لمحة تاريخية عن فلسطين عبر العصور، أما في زاوية مشاريع فيمكن التعرف على أهم المشاريع التي تقوم بها وزارة الصحة سواء في المستشفيات أو على صعيد الرعاية الصحية الاولية أو غيرها.

وفي زاوية الإدارات والوحدات والدوائر يستطيع الزائر لصفحة وزارة الصحة التعرف على عدد من إدارات ودوائر وزارة الصحة وأنشطتها المختلفة، وكذلك يمكن التعرف عن قرب على مركز المعلومات الصحية في وزارة الصحة من خلال زاوية مركز المعلومات الصحية الفلسطيني.

وفي مكتبة الصور يمكن رؤية عدد من الأنشطة الموثقة بالصور. وفي عن الوزارة يمكن الإطلاع على رؤية وزارة الصحة ورسالتها والخطوط العريضة لإستراتيجيتها.

وتوفر الصفحة التقارير الإحصائية عن الصحة في فلسطين منذ العام 2003 وحتى الأن، بما فيها تقارير ربعية ونصفية عن العامين 2009 و2010، وذلك من خلال زاوية تقارير إحصائية صحية.

وفي أنظمة وقوانين يمكن لزائر الصفحة الإطلاع على عدد مهم من القوانين والمراسيم والقرارات ذات العلاقة بالصحة في فلسطين، منها على سبيل المثال لا الحصر قانون الصحة العامة، وقانون مكافحة التدخين، وقانون البيئة، وقانون حقوق الطفل، ومرسوم إنشاء مجمع فلسطين الطبي، وعددا من قرارات مجلس الوزراء ذات العلاقة بالشأن الصحي.

ومن خلال زاوية روابط مفيدة يمكن الدخول لعدد ليس بالقليل من المواقع ذات العلاقة بالشؤون الصحية والطبية محليا وإقليميا وعالميا كمنظمة الصحة العالمية وإقليم شرق المتوسط فيها، ومراكز مراقبة الأمراض الأمريكية، وغيرها، بالإضافة للجامعات الفلسطينية.

ومن خلال زاوية الأرشيف يمكن لكل مهتم الحصول على أي خبر أو موضوع سبق نشره من خلال الصفحة الإلكترونية لوزارة الصحة.

أما من خلال زاوية نظام المعلومات الجغرافية فيمكن الحصول على معلومات عن مختلف المرافق الصحية في فلسطين من مستشفيات ومراكز رعاية صحية أولية سواء كانت هذه المرافق حكومية أم غير حكومية.

وعبر زاوية شكاوي واقتراحات يمكن لأي مواطن أن يرسل شكواه أو مقترحاته مباشرة إلى الجهة المسؤولة في وزارة الصحة.

وفي زاوية مواد التثقيف الصحي يمكن مطالعة عدد من نشرات وزارة الصحة الخاصة بالأمراض المزمنة والأمراض المعدية ونمط الحياة الصحي.

ومن خلال جزئية مقالات يمكن قراءة عدد من المقالات ذات العلاقة بالوضع الصحي أو الفلسطيني العام من بينها مقال لمعالي وزير الصحة عن الإعلام المحلي ودوره في تعزيز الصحة.

ومن خلال الصفحة الإلكترونية لوزارة الصحة يمكن لموظفي وزارة الصحة والمهتمين الإطلاع على الهيكلية التنظيمية لوزارة الصحة، وكذلك على أرقام الهاتف والفاكس لمختلف المستشفيات ومديريات الصحة التابعة لوزارة الصحة، وكذلك يمكن معرفة المستجدات الاجتماعية لموظفي الوزارة من خلال جزئية اجتماعيات الوزارة، ولعل واحدة من أهم الإنجازات في عهد وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي هي الشفافية والعدالة في إتاحة الفرصة للإلتحاق بالدورات المختلفة أمام جميع موظفي وزارة الصحة على قدم المساواة، حيث يمكن لموظفي وزارة الصحة معرفة كل جديد في مجال الدورات، والترشح لها وذلك من خلال زاوية دورات تدريبية لموظفي وزارة الصحة.

ومن خلال الصفحة الإلكترونية لوزارة الصحة يمكن الإطلاع على برنامج الحكومة الثالثة عشرة لإنهاء الإحتلال وإقامة الدولة، وعلى قائمة الأدوية الأساسية لوزارة الصحة، وعلى إنجازات وزارة الصحة، وعلى قاموس البيانات الصحية، وعلى الخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة للأعوام 2011- 2013، وغيرها من المواضيع المهمة والجديرة بالإطلاع.

ويوجد في الصفحة الجديدة أيضاً زاوية خاصة بالاستفتاءات والتصويت يمكن من خلالها لأي مواطن المشاركة في التصويت لإبداء وجهة نظره حول مختلف القضايا الصحية التي تهم الوطن والمواطن.

وتحتوي الصفحة الإلكترونية الجديدة لوزارة الصحة على عدد من الوثائق الهامة على صدر صفحتها الرئيسية منها: برنامج الحكومة لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة، الخطة الإستراتيجية الوطنية الصحية للأعوام 2011- 2013، وكتيباً عن إنجازات وزارة الصحة، وتقرير فلسطين عن الأهداف الإنمائية للألفية، والتقرير الصحي للعام 2009، والتقريرين الصحيين الربعي والنصف سنوي للعام 2010.

وباختصار فأن الصفحة الإلكترونية الجديدة لوزارة الصحة تحتوي على كل ما هو مفيد لكل مهتم بشؤون الصحة في فلسطين.