وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هانوي تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 05/12/2010 ( آخر تحديث: 05/12/2010 الساعة: 14:27 )
هانوي - معا - أحييت العاصمة الفيتنامية اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني من خلال تنظيم مهرجان فني وخطابي حاشد في قصر الشباب في قلب العاصمة هانوي، وذلك بالتنسيق بين سفارة دولة فلسطين واتحاد جمعيات الصداقة الفيتنامية ، وفرع الجبهة الوطنية الفيتنامية للعاصمة، واللجنة الفيتنامية للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وحضر المهرجان عدد كبير من القيادات المركزية والمحلية الفيتنامية ممثلة بالحزب والدولة ونائب وزير الخارجية، دوان سوان هونج ، وقيادات الاتحادات الجماهيرية من طلاب وشبيبة وعمال وفلاحين والمرأة، وعدد كبير من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية و ممثلي المنظمات الدولية المعتمدة لدى فيتنام، وجمهور غفير من مواطني مدينة هانوي.

وقد بدأ المهرجان بعروض فنية جميلة لفرقة كبار السن من أصدقاء الشعب الفلسطيني، وعروض أخرى لزهرات هانوي. وجسد العرض من خلال فقراته صورة فنية تعبر عن التواصل بين الأجيال الفيتنامية في دعم وتأييد الكفاح الفلسطيني.

وأكد رئيس مكتب الممثل المقيم للأمم المتحدة لدى فيتنام فيه السيد فرانسوا ديبوت في كلمته على أهمية التوصل إلى سلام دائم يقوم على أساس القرارات الدولية، والاتفاقيات الموقعة، وخطة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية، وأهمية الجهد الدولي من اجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967. كما وطالب إسرائيل بتحمل مسؤوليتها برفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال. ثم تلى بيان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والذي صدر بمناسبة إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

كما وأكد رئيس فرع الجبهة الوطنية الفيتنامية ورئيس اتحاد جمعيات الصداقة الفيتنامية لمدينة هانوي داو فان بين في كلمته على تأييد فيتنام الدائم للقضية العادلة للشعب الفلسطيني، وكافة الحقوق الوطنية المشروعة غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، وطالب بضرورة التعاون الايجابي وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها، وأشار في كلمته على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة. وأكد بأن فيتنام حكومة وشعبا على ثقة تامة بأنه بالدعم القوي من قبل المجتمع الدولي، سيحقق الشعب الفلسطيني، حتما، الانتصار.

من جانبه، أشاد سفير دولة فلسطين في فيتنام سعدي الطميزي بالمواقف الفيتنامية الداعمة والمؤيدة للكفاح العادل للشعب الفلسطيني، وأكد على أن الشعب الفلسطيني يسعى من أجل إقامة السلام العادل والشامل الذي يفضي إلى، إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وقيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 تكون عاصمتها القدس الشرقية، لافتا بأن المطالب الفلسطينية، وعلى الرغم من الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني تأتي منسجمة بالكامل مع متطلبات المجتمع الدولي والشرعية الدولية.

وعبر سفير فلسطين عن استهجانه للمواقف الإسرائيلية التي تهدف إلى تدمير عملية السلام. وطالب المجتمع الدولي بالقيام بمسئولياته للضغط على حكومة الاحتلال للانصياع للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. كي يعيش الشعب الفلسطيني، ومعه شعوب المنطقة في أمن وأمان وسلام.

وبعد الحفل الخطابي، تم عرض فيلم " عيون الوطن" من إنتاج فلسطيني فيتنامي مشترك، عام 1981. ويحاكي الفيلم خلال ستون دقيقة، تاريخ القضية الفلسطينية، من خلال حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، كما وتم توزيع رسالة الأخ الرئيس بمناسبة اليوم العالمي للتضامن على كافة الفعاليات الرسمية والحزبية والاتحادات الجماهيرية والسلك الدبلوماسي وسائل الإعلام المتعددة.