وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تعقد ورشة تدريبية للمشرفين التربويين الجدد

نشر بتاريخ: 05/12/2010 ( آخر تحديث: 05/12/2010 الساعة: 16:25 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الاحد، على مدار خمسة أيام ورشة عمل تدريبية في الإشراف التربوي للمشرفين التربويين الجدد، في الفترة الواقعة من خلال تركيز التدريب على موضوعات متعددة ذات علاقة بالعملية الإشرافية، كمفهوم الإشراف التربوي وأنماطه، وآليات دعم المعلمين، ومتابعة المعلمين ذوي الأداء المتدني، والقيادة والإدارة والتخطيط، في فندق "الروكي".

وافتتح الورشة مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد، الذي أكد على أهمية الإشراف لضمان تحسين نوعية التعليم والتعلم والانتقال من الكم إلى الكيف، وأضاف أن العملية الإشرافية تطورت لتسير وفق منهج واضح ورؤية محددة بما ينعكس إيجاباً على أداء الطلبة.

وأشار زيد أن من أهم واجبات المشرف التربوي تقديم الدعم الفني للمدرسة والمعلمين، بصفته خبيراً تربوياً في المحتوى الدراسي وطرائق تدريسه، وآليات قياس تحصيل الطلبة وتقويم نتائجهم، مما يتكامل وإستراتيجية تأهيل المعلمين من أجل تطوير العملية التعليمة، وبخاصة فيما يتعلق بدور المعلم الخبير.

وأكد زيد على ضرورة إحداث التوازن بين الأنشطة المصممة والهادفة إلى تحسين نوعية التعليم وحاجات المعلمين المهنية من جهة وعلى ضرورة تحديد الفواصل الدقيقة بين موضوع المتابعة الشاملة وبين الإشراف التربوي وبخاصة في المهام وآليات العمل والأهداف.

واشر زيد أن الخروج بنتائج محددة وتوصيات عملية تدعم العملية الإشرافية من اهم القضايا التي على الورشة الاستجابة لها.

وتولى التدريب في هذه الورشة كلا من: د. جمال غطاشة، وأمل صوفان، وأيمن حمامرة، خضر عودة، وفازع دراوشة.