وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اردوغان: مساعدتنا لاسرائيل انسانية بحتة ونصر على الاعتذار والتعويض

نشر بتاريخ: 05/12/2010 ( آخر تحديث: 06/12/2010 الساعة: 07:47 )
بيت لحم-معا- قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الاحد إن بلاده لا تزال تتوقع اعتذارا وتعويضات عن مقتل تسعة ناشطين أتراك على متن سفينة كانت متجهة الى قطاع غزة هذا العام رغم تقديمها مساعدات لاسرائيل لمكافحة حرائق الغابات.

واتصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو هاتفيا برئيس الوزراء التركي يوم الجمعة لتوجيه الشكر له بعد ان ارسلت تركيا طائرات مكافحة حرائق للمساعدة في اخماد حرائق الغابات في شمال اسرائيل التي أودت بحياة 41 شخصا.

وكان هذا اول اتصال بين الزعيمين منذ ان قتلت قوات اسرائيلية خاصة تسعة ناشطين أتراك خلال اقتحام سفينتهم مافي مرمرة التي كانت تحمل امدادات لقطاع غزة المحاصر.

وقال نتنياهو ان لفتة تركيا ستكون فرصة لتحسين العلاقات بين البلدين. لكن اردوغان قال ان المساعدة في اخماد الحرائق تأتي لاسباب انسانية محضة.

وقال اردوغان في تصريحات بثتها على الهواء محطة سي.ان.ان التركية "لن نقف ابدا مكتوفي الايدي عندما يقتل اشخاص وتتعرض الطبيعة للدمار في اي مكان في العالم."

وأضاف "يجب الا يحاول احد تفسير ذلك بأي شكل مختلف."

واستطرد "الان يخرج بعض (الاشخاص) ويقولون (لنبدأ صفحة جديدة). يجب تنفيذ مطالبنا قبل ذلك.. اخواننا التسعة الذين استشهدوا على متن السفينة مافي مرمرة يجب اخذهم في الاعتبار. وباديء ذي بدء يجب تقديم اعتذار ودفع تعويضات."

وقالت صحيفة هارتس الناطقة بالعبرية ما عجزت عنه الاتصالات الدبلوماسية والجهود الدولية بين انقرة وتل ابيب وردم الهوة العميقة في العلاقات بين اسرائيل وتركيا خاصة في اعقاب احداث اسطول الحرية قد يتمكن حريق الكرمل من تحقيقه وانجاز المصالحة

واضافت الصحيفة وبانه وعلى خلفية المساعدة النوعية والسريعه التي قدمتها تركيا لاخماد حريق الكرمل قرر نتنياهو طرح مبادرة من شأنها ان تسوي الازمة بين البلدين حيث ارسل ممثل اسرائيل في لجنة التحقيق الدولية الخاصة بقضية اسطول الحرية " يوسف تسخنبور الى فينا للاجتماع مع مسؤول تركي وصف بالرفيع في محاولة لايجاد وبلورة حل لهذه القضية .

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سياسي اسرائيلي كبير قوله ان تسخنبور سيجتمع بمدير عام الخارجية التركية " فريدن سينيرلول في محاولة لبلورة صيغة حل تنهي ازمة سفينة مرمرة وايجاد طريقة لبحث المطالب التركية المتمثلة بضرورة تقديم اسرائيل اعتذارا رسميا ودفع تعويضات لضحايا الاسطول .

مصادر في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي اقرت بوجود هذه الاتصالات لكنها رفضت الخوض في التفاصيل .

وقالت المصادر ان الاتصال الأخير الذي جرى بين نتنياهو ونظيره التركي رجب طيب اردوان بعد قطيعة طويلة سيسهم في تحسين العلاقات.