وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء حول "العنف المبني على النوع الإجتماعي" في مخيم شعفاط

نشر بتاريخ: 06/12/2010 ( آخر تحديث: 06/12/2010 الساعة: 14:39 )
القدس- معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط شمال مدينة القدس، لقاءً حول العنف المبني على النوع الإجتماعي، بالتعاون والتنسيق مع جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية، وبمشاركة سيدات المخيم.

وتحدثت الأخصائية الإجتماعية رنا قراعين في بداية اللقاء، حول مفهوم العنف وأنواعه والأثار السلبية التي يتركها، والإنتشار المتزايد لهذه الظاهرة في المجتمع الفلسطيني، والمشاكل العائلية والأسرية التي تنجم عن العنف خاصة بين الزوجين.

وتطرقت قراعين"الى سياسة التحكم التي تفرضها بعض العائلات على المرأة، وحرمانها من ممارسة حقوقها بالعمل والتعليم، وهذا من شأنه أن يخلق نوعا من الإضطهاد والظلم، وترجع أثاره نفسياً على وضعها".

بدورها تحدثت المحامية شيرين شعراوي، عن القوانين المرتبطة بالعنف، مؤكدة على ضرورة الإلتزام بالقوانين الخاصة والمتعلقة بمناهضة التمييز والعنف ضد المرأة، فيما دعت لضرورة مواجهة هذه الظاهرة المنتشرة داخل المجتمع الفلسطيني، ومنح المرأة الفرصة للمشاركة في صناعة القرار، كشريكة لما تحتله من مكانة داخل المجتمع.

وتخلل اللقاء، العديد من الأنشطة تهدف الى التفريغ عن السيدات المشاركات، والحديث عن تجارب حول العنف.

والجدير بالذكر بأن المركز النسوي في المخيم يواصل أنشطته وفعالياته التي تستهدف الى رفع مكانة المرأة ورفع الظلم الواقع عليها، من خلال عقد سلسلة ورشات عمل ومحاضرات قانونية لتعريف المرأة بحقوقها.