وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المقالة تخطر عائلات بهدم منازلها المبنية على "أراض حكومية"

نشر بتاريخ: 06/12/2010 ( آخر تحديث: 06/12/2010 الساعة: 18:18 )
غزة- معا- وزعت سلطة الأراضي الفلسطينية التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة، إخطارات لعدد من العائلات في مدينة رفح التي تسكن حي البراهمة تعلمهم بضرورة إخلاء منازلهم تمهيدا لهدمها.

وقال عدد من المواطنين إنهم تلقوا إخطارات بإخلاء منازلهم تمهيدا لهدمها، وجاء في سياق نص الإخطار، بأن يتحمل المواطن نفقات إزالة التعدي في حالة لم يستجب للإخطار، "يقتضي عليكم وقف وإزالة التعدي المذكور فورا وإلا فسوف يتم إزالة التعدي ونزع يديكم عن الأرض بالقوة الجبرية مع تحميلكم نفقات الإزالة إضافة إلى إقامة الإجراءات الجزائية بحقكم حسب القانون".

وتساءل المواطنون كيف يمكن للحكومة أن تبدأ بهدم البيوت دون أن تطرح بدائل لهم؟، مطالبين بضرورة توفير أماكن سكن بديلة قبل الشروع بعملية الهدم، وأعربوا عن تخوفهم من أن تبدأ الحكومة بعملية الهدم دون إيجاد حل جذري لمشكلتهم.

وقال المواطنون إن ما يقارب الـ200 شخص مهددين بان يصبحوا بلا مأوى في حال أقدمت سلطة الأراضي على هدم مزيد من البيوت في حي البراهمة، بعد أن قامت مسبقا بهدم حوالي 20 بيتا في ذات الحي دون أن يتم تعويض أصحابها.

من جهته أوضح رئيس سلطة الأراضي في الحكومة المقالة إبراهيم رضوان، أن نسبة الأراضي الحكومية (112) الف دونم تم التعدي على (12) ألف دونم معظمها تعديات زراعية ونسبة 800 دونم تعديات سكنية.

وأشار رضوان في مؤتمر صحفي إلى أن ازالة هذه التعديات ليس بالأمر السهل ويجب أن يكون تعاون مشترك بين الحكومة والسكان، وان التعدي على الأراضي الحكومية مرفوض كليا ومن حق الحكومة إزالتها، موضحا ان سلطة الأراضي وضعت تعويضا للمنازل التي تم هدمها، وان العام القادم سوف يكون نهاية لجميع التعديات على الأراضي الحكومية وفقا للقانون، بحسب قوله

وفيما يخص العشوائيات أوضح أنه تم إقرار آلية لمحاولة تسوية أوضاع هذه المناطق من خلال التخطيط المهني لها وبامكان ساكنها أن يتملك الأرض بطريقة مريحة وبالدفع بالإقساط أو الدفع الفوري بخصم نسبة 25%.

وبين رضوان ان ما حصل في منطقة البراهمة في رفح أن هناك أرضا حكومية تم تخصيصها لبناء مركز للأيتام وصدر القرار بإزالة عشرة منازل متعدية على تلك الأرض ولكن الإعلام عمل على تسييس الموضوع، وفق قوله.