وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة تدريبية في مدينة جنين حول "دور الشرطة في حفظ مسرح الجريمة"

نشر بتاريخ: 06/12/2010 ( آخر تحديث: 06/12/2010 الساعة: 16:28 )
جنين-معا- أختتمت اليوم الإثنين، في قرية حداد السياحية بمدينة جنين، دورة تدريبية بعنوان " دور الشرطة في حفظ مسرح الجريمة"، وذلك بحضور 30 ضابط يمثلون أقسام ودوائر الشرطة في محافظة جنين وهي: المباحث العامة، التحقيق، المخدرات، التفتيش، الدوريات، الشرطة الخاصة، المرور، السياحة والأثار، مخافر الشرطة التسعة في المحافظة، إضافة إلى ممثلين عن قيادة الشرطة في مدينة رام الله وممثلين عن مكتب النيابة العامة في مدينة جنين.

وحاضر في الدورة التدريبية المذكورة الخبير الجنائي، والمدير السابق للمعمل الجنائي الأردني، والعميد المتقاعد الدكتور غازي الذنيبات.

وإفتتحت الدورة يوم أمس الأحد بكلمة ألقاها خبير العدالة الجنائية، الدكتور مصطفى عبد الباقي، الذي رحب بالدكتور غازي الذنيبات، وبالضباط المشاركين في الدورة، متمنياً أن تنعكس إيجاباً على أدائهم لمهامهم، وعلى أداء العدالة بشكل عام.

وبدأ الدكتور الذنيبات الدورة التدريبية بالترحيب بالمشاركين، موضحاً أهميتها لأفراد الشرطة الفلسطينية، مؤكداً على أهمية الأمن والعدالة كأساس لخدمة الوطن.

وعرض الدكتور الذنيبات في بداية الدورة تعريفاً لمفهوم مسرح الجريمة والآثار والأدلة المتعلقة به وأهمية المحافظة على تلك الأدلة. كما ناقش أهمية سرعة الوصول الى مسرح الجريمة من أجل المعاينة العلمية السليمة، إضافة الى كيفية التعامل مع مسرح الجريمة والحفاظ عليه من قبل الطاقم المتخصص بمسرح الجريمة.

كما ركز على كيفية كتابة التقرير الأولي عن مسرح الجريمة من قبل الشرطي الذي يصل أولاً الى مسرح الجريمة. وتخللت الدورة التدريبة تمرينات عملية وعرض لمقاطع فيديو من جرائم مختلفة.

هذا ومن المقرر عقد دورة مماثلة لمجموعة أخرى من ضباط الشرطة، وذلك يومي الثلاثاء والاربعاء القادمين.

من الجدير بالذكر، أنّ هذه الدورة تأتي ضمن تنفيذ مشروع دعم قطاع العدالة، المنفذ من قبل شركة Tetra Teck DPK، بتمويل من مكتب INL (المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وتطبيق القانون) التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، والذي يُنفذ في مدينة جنين للعام الثاني على التوالي، ويستهدف رفع قدرات أعضاء النيابة العامة وإدارات الشرطة ذات العلاقة بها في مجال التحقيق الجنائي.