وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصليب الاحمر : سنستمر في تقديم المساعدات ونطالب بزيادة ادخالها لغزة

نشر بتاريخ: 06/12/2010 ( آخر تحديث: 07/12/2010 الساعة: 00:41 )
غزة -معا - أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ سنوات عقوبة جماعية ومخالف للقانون الإنساني, مطالبة بضرورة رفع الحصار, مؤكدة استمرارها في تقديم المساعدة للمتضررين.

جاءت تصريحات الصليب الأحمر خلال جولة نظمها للصحفيين للإطلاع على مشاريعهم ونشاطاتهم في غزة من خلال زيارة مركز الأطراف الصناعية والشلل ، والهلال الأحمر الفلسطيني في خان يونس، ومحطة معالجة المياه العادمه في رفح، ومشروع الأمن الاقتصادي في المنطقة الوسطى.

عمر فيري مدير دائرة الإعلام في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة قال :"إن الهدف من هذه الجولة للصحفيين هو للتعرف على أنشطة ومشاريع عمل اللجنة في القطاع, خاصة انك كثير من المواطنين يفكرون أن عملها يقتصر على ملف الأسرى".

وأضاف مدير دائرة الإعلام لمراسل "معا" خلال الجولة أن للجنة الدولية للصليب الأحمر لها أنشطة مختلفة لرفع المعاناة عن المواطنين المتضررين بالنزاع وتقديم المساعدة لهم, موضحا انه لدينا أنشطة مختلفة على صعيد الصحة والمياه والزراعة والأمن الاقتصادي.

في موضوع إعادة برنامج الزيارات لأهالي أسرى غزة أكد أن الصليب الأحمر يسعى ويطالب إسرائيل بإعادة برنامج الزيارة لذوي الأسرى بالسجون, ومؤكدا أن هذا الملف على أولويات عمل الصليب الأحمر في أي اجتماع مع الجانب الإسرائيلي، مشيرا إلى أن هذا الملف إنساني ونطالب أصحاب القرار بعدم تسييسه.

في موضوع الحصار على القطاع ، قال فيري ان اللجنة اصدرت قبل اشهر بيان صحفي، واعتبرت هذا الحصار عقاب جماعي ومخالف للقوانين الإنسانية "، ومؤكدا تواصل استمرارها في تقديم الدعم للمتضررين.

من جهتها كيرلي كرارق مدير برنامج الصحة باللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة:" إن اللجنة تساهم في توفير الأدوية والأجهزة الطبية وقطع الغيار لوزارة الصحة.

وأبدت مديرة برنامج الصحة لمراسل "معا" إعجابها بأداء أطباء في القطاع وفي تقديم الخدمات, موضحة أن جزء من المعاناة سببه عدم وجود بعض الأدوية ، مضيفة الصليب يزود المستشفيات ببعض الأدوية والباقي من وزارة الصحة برام الله.

وقالت :"نحن نعقد لقاء دوري كل اسبوع مع وزارة الصحة لننظر في عجز الأدوية والمستلزمات الطبية, مشيرة الى ان الصليب زود قبل ايام وزارة الصحة أدوية خاصة بمشاكل القلب لدي الأطفال وللكلى .

وأكدت كرارق ان هناك مؤسسات ومن ضمنهم الصليب الأحمر يعاني من إدخال بعض الأجهزة الطبية بحجة انها تستخدم لأغراض عسكرية حسب ادعاء اسرائيل ، موضحة ان الصليب الأحمر يعقد لقاءات مع الجانب الإسرائيلي على معبر بيت حانون "ايرز" لتوضيح عملية الأجهزة.

واضافت :"اننا نضغط على الجانب الاسرائيلي خلال لقاءتنا معهم للسماح لادخال معونات اكبر لغزة ".