وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نابلس-الصحة المدرسية والإشراف التربوي ينفذان ورشة عمل للكوادر التربوية

نشر بتاريخ: 08/12/2010 ( آخر تحديث: 08/12/2010 الساعة: 11:04 )
نابلس- معا- نفذت أقسام الصحة المدرسية والإشراف التربوي في مدينة نابلس، يوم الخميس الماضي وبرعاية مديرة التربية والتعليم في المحافظة، سحر عكوب ورشة عمل لزيادة جاهزية الكادر التربوي في المدارس، في التعامل الآمن مع حالات الإصابة التي يتعرض لها طلبتنا داخل مدارسهم أثناء ممارستهم للأنشطة الرياضية أثناء حصص التربية البدنية.

وتأتي هذه الورشة، التي اقيمت في مركز التدريب التربوي-مدرسة الصلاحية الثانوية للبنين، وبالتعاون مع طاقم مركز الإنماء للعلاج الطبيعي، انسجاماً مع سياسة وزارة التربية والتعليم العالي لزيادة جهوزية الكوادر في التعامل مع المواضيع المذكورة أعلاه.

وشارك في الورشة، أنيس سماعنة مشرف التربية الرياضية في قسم الإشراف التربوي في المديرية، الذي بدأ اللقاء بالرحيب بالحضور شاكراً طاقم قسم الصحة المدرسية على جهودهم القيمة التي أثمرت بالتنسيق لعقد هذا اللقاء التخصصي، كما شكر ممثل مركز الإنماء للعلاج على جاهزيته.

بدورها، دعت عكوب إلى التقليل من عدد الإصابات الطلابية من خلال رفع مستوى الوعي الصحي لدى الطلبة والكادر التربوي، حول الإصابات الطلابية وأسبابها.

من جهته، أكد ناظم الحنيني من قسم الصحة المدرسية على رؤية الإدارة العامة للصحة المدرسية، التي لا ترى في التربية البدنية لطلبتنا ترفاً وإنما هي ضرورة تربوية وصحية (نفسية وجسدية واجتماعية)، منوهاً إلى العلاقة الوثيقة بين التوظيف الصحيح للتربية البدنية في مدارسنا وصحة الطلبة وتحصيلهم الدراسي.

كما أكد الحنيني، على عدد من المواصفات الصحية للتربية البدنية منها، يجب تناولها من حيث كونها عادة تمارس على مدى الحياة من منطلق الوعي بمردودها الصحي، تهدف إلى رفع مستوى اللياقة البدنية والنفسية للطلاب، وإيجاد فرصة للترفيه عن الطلبة وتشجيع المشاركة الاجتماعية بينهم.

وحاضر في الورشة عبد الفتاح الصفدي من مركز الإنماء للعلاج الطبيعي، الذي تطرق إلى موضوعات القوام السليم والتشوهات الخلقية والنشاط الرياضي وأهميته في الحفاظ على القوام السليم، إضافة لعلاقة القوام بالصحة والمرض، وختم محاضرته بتناول أشكال إصابات الملاعب وطرق التعامل معها. هذا وثار نقاش مع الحضور حول الموضوعات المطروحة، مطالبين بضرورة تغطية جوانب عملية لما تم تناوله في لقاء آخر.

يشار الى أن، (24) من معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مدارس محافظة نابلس، قد حضروا الورشة، كما شارك في النقاش أيمن الكردي من قسم الصحة المدرسية.