وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تحصد اربعة جوائز في المهرجان الثامن للسنيما العربية في باريس

نشر بتاريخ: 02/08/2006 ( آخر تحديث: 02/08/2006 الساعة: 10:28 )
رام الله - معا - حصدت فلسطين عبر مشاركتها في مهرجان السينما العربية الثامن في باريس، المنعقد من 22/7 ولغاية 30/7 ، اربعة جوائز.

كانت جائزة المعهد العربي للفيلم الروائي القصير من نصيب المخرج سامح زعبي عن فلمه "سكت"، حيث يروي الفيلم قصة رجل فلسطيني وابنه يعيشون في توتر بسبب جهاز الامن العسكري الاسرائيلي، اثناء عودتهم الى البيت بمدينة الناصرة وكانت قيمة الجائزة 2000 يورو مقدمة من معامل جي تي سي .

اما عن الافلام التسجيلية، فقد حصد المخرج الفلسطيني عيسى فريج عن فيلمه ابو ديس الربيع الاخير، جائزة المعهد العربي للفيلم المتوسط او القصير وكانت قيمة الجائزة 2000 يور، ومقدمة من المعهد العربي، ويصور الفيلم التحولات التي طرأت على حياة الناس نتيجة لبناء الجدار، اما جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الطويل فكانت من نصيب المخرج رشيد مشهراوي عن فلمه اخي عرفات وقيمة الجائزة 2000 يورو يمنحها المعهد العربي لمخرج الفيلم.

اما جائزة المعهد العربي للفيلم الطويل فكانت من نصيب المخرجة الفلسطينية المقيمة في لبنان مي المصري عن فيلميها "يوميات بيروت"، "الحقيقة والكذب والفيديو"، وكانت قيمة الجائزة 3500 يورو، تمنحها مختبرات تياتر فيلم .

اما الجائزة الكبرى لمعهد العلم العربي للفليم الروائي الطويل، فكانت من نصيب فيلم عمارة يعقوبيان اخراج مروان حامد وبطولة عادل امام - نور الشريف - يسرا واسعاد يونس وانت مقدار الجائزة 7500 يورو مقدمة من توام انترناشونال لمخرج الفيلم .

اما عن جائزة المعهد العربي لافضل ممثل فكانت من نصيب الفنانيين عادل امام ونور الشريف وخالد الصاوي عن دورهم في فيلم عمارة يعقوبيان.

والجديره ذكره ان هذه هي الدوره الثامنة للمهرجان وتشارك العديد من الافلام الوثائقية والتسجيلية المتوسطة والقصيرة بالاضافة للافلام الروائية، حيث كانت هنالك مشاركة فلسطينية لافتة من خلام الافلام الفلسطينية، نذكر منها فيلم مفتوح مغلق لمخرجة ليانة بدر، وفيلم في "انتظار بن غوريون"، لمخرجة نورما مرقص، وكذلك فيلم ابو ديس الربيع الاخير للمخرج عيسى فريج، اما الافلام الفلسطينية التسجيلية الطويلة فكانت من خلال فيلم ارتجال للمخرج رائد انضوني وكذلك فيلم من يوم ما رحت للمخرج محمد بكري وفيلم يوميات بيروت - الحقيقة - الكذب - الفيديو للمخرجة الفلسطينية مي المصري ويتناول الفليم التحولات التي يعيشها الشباب اللبناني في بيروت منذ اغتيال رفيق الحريري والرهانات التي تواجهة في هذة الفترة المصيرية وهذا ويشارك ايضا المخرج رشيد مشهراوي من خلال فلمة اخي عرفات.

اما عن الافلام الفلسطينية الروائية ، شارك فيلم الشتات للمخرجة الفلسطينية علا طبري ويروي الفيلم قصة امراة اجنبية في بلد الغربة تنتظر اخبار ذويها، وتعيش على حدود مجتمعين ولغتين وقصتي حب، ويشارك ايضا فيلم ياسمين تغني للمخرجة نجوى نجار وباضافة ان هناك مشاركة عربية من خلال الافلام التونسية والسعودية والغربية والجزائرية والعراقية وغيرها من البلد العربية.

وقام المهرجان بتكريم الممثل الراحل احمد زكي، عبر بث سلسلة طويله من افلامه نذكر منها فليم "ايام السادات" وحليم من وهستريا واستاكوزا وضد الحكومة، والجدير ذكره ان مهرجان السينما العربية الثامن ياتي ضمن في سياق التعريف بالسينما العربية للشعوب في فرنسا واوروبا وذلك من خلال المواعد الدوري للمهرجان الذي بداه سنة 92 عندما نظم البينالي الاول للسينما العربية.