وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جهاز الدفاع المدني متأهب لاستقبال المنخفض...

نشر بتاريخ: 11/12/2010 ( آخر تحديث: 12/12/2010 الساعة: 09:32 )
بيت لحم- معا- اعلن جهاز الدفاع المدني انه في حالة تاهب وجاهزية بكافة مراكزه بالمحافظات الفلسطينية لمواجهة اية مخاطر يتسبب بها المنخفض الجوي.

وفي اتصال هاتفي اجرته "معا" بمديرية الدفاع المدني، اكدت دائرة العلاقات العامة والاعلام ان المديرية قيادة وافرادا ومنذ مساء الجمعة على اهبة الجاهزية والاستعداد للتعامل مع اي طارىء ومعالجته في حال حدوثه لتامين المواطنين وتوفير حياة امنة لهم. مشيرة الى ان الجهاز باطقمه يتمتع بالقدرة العالية جدا للتعامل مع اي طارىء.

واكدت دائرة العلاقات العامة ان وحداتها في كافة المراكز لبت كافة النداءات التي وصلت لمراكز الجهاز المنتشرة في محافظات الوطن مستعرضة جملة من المهام التي انجزت هذا اليوم ومن اهمها.

قامت اطقم الجهاز العاملة في جنين باخلاء 3 مواطنين جراء حادث سير وقع على احد شوارع جنين، حيث قامت الاطقم بعملية الاخلاء للاصابات وتسليمها للهلال الاحمر الفلسطيني الذي تولى عملية اسعافهم وتحويلهم للمشافي. وبالتوازي قامت الطواقم العاملة ايضا بجنين بازالة يافطة كبيرة كانت معرضة للسقوط بفعل الرياح وتم تامين المكان.

هذا وقامت ايضا طواقم الجهاز العاملة بمدينة اريحا بازالة اشجار وقعت على اسلاك الكهرباء وتم تامين مكان الاشجار، وفي ذات المنطقة تمكنت الطواقم باخماد حريق شب باسطوانة غاز باحد المنازل بالمدينة قبل ان يمتد الحريق لاي مكان اخر بالمنزل، وتم تامينه لساكنيه.

بدورها ازالت طواقم الدفاع المدني بمحافظة سلفيت يافطة اضافة لالواح من الحديد "الزينكو" كانت معرضة للسقوط على الشارع العام بفعل الرياح العاتية وتم تامين المكان امام حركة المرور، والتخلص من مصدر الخطر. وفي حادث اخر تمكنت الطواقم العاملة بالمحافظة ايضا من سحب سيارة انزلقت عن الشارع العام بسبب الامطار وعلقت في الوحل.

أما في مدينة رام الله فتمكنت الطواقم من انقاذ حياة طفل علق بداخل احد الشقق حيث تمكنت الطواقم من فتح الشقة وتسليم الطفل لذويه. وفي منطقة بيرزيت تمكنت الطواقم العاملة ايضا من ازالة شجرة سقطت على الشارع العام.

وبمنطقة يطا قضاء الخليل تمكنت طواقم الدفاع المدني من اخماد السنة النيران التي نشبت بمستودع للاخشاب حيث تمت السيطرة على الحريق قبل ان يمتد لباقي المستودع وتم تامين المكان.

ووجهت دائرة العلاقات العامة والاعلام بالدفاع المدني للمواطنين بعض الارشادات للمحافظة على حياتهم، مطالبة بالاتصال على ارقام الطوارىء 102 في حال اي طارىء مهما كان واخذ اقصى درجات الحيطة والحذر وتفقد شبكة الكهرباء البيتية وعدم تحميل التيار اكثر من اللازم لان معظم الحرائق المنزلية تتأتي جراء تحميل نقاط الكهرباء لتيار وضغط كبير. لافتة لضرورة الانتباه عند استعمال المدافىء ووجوب اطفائها قبل الخلود الى النوم، وتثبيت ما هو غير مثبت على اسطح البنايات والمناطق العالية تلاشيا لسقوطه فوق رؤوس المارة.

وفي اسرائيل اعلنت الاطقم العاملة ونجمة داود الحمراء رفع حالة التاهب استعدادا للعاصفة الجوية، والتي ادت حتى مساء اليوم الى تشويش ايصال التيار الكهربائي في عدة اماكن. وقامت شركة الكهرباء القطرية بتصليح معظم الاعطال إلا ان التيار ما زال منقطعا عن بعض احياء مدينة عكا وعن قرى اخرى في راس الناقورة.

وحذرت الشركة من خطر لمس الكوابل الكهربائية المقطوعة او المكشوفة، مؤكدة ضرورة إبلاغها بأي عطل، عدا عن التتشويشات في عمل الاشارات الضوئية في بعض مفارق الطرق بالجليل الغربي وكذلك في مفارق بالجليل الاسفل. وقررت مؤسسة نجمة داود الحمراء رفع حالة التاهب في جميع انحاء اسرائيل بسبب رداءة الاحوال الجوية

اما بخصوص الحالة الجوية في لبنان أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" أن شجرة النخيل التي اقتلعتها العاصفة مساء اليوم، على أوتو ستراد طرابلس- المينا، سقطت بشكل مباشر على سيارة تعود لمواطنة لبنانية ما أدى إلى مقتلها وهي متزوجة وأم لأربعة أولاد.

وكانت العاصفة تسببت بتقطيع بعض طرق بيروت وتحطيم 4 طائرات تدريب في مطارها وأدت الأمطار الغزيرة والرياح العنيفة التي يشهدها لبنان، الى إلحاق أضرار مادية كبيرة في مطار رفيق الحريري الدولي، وتأخر إقلاع بعض رحلاته. ووصلت سرعة الرياح في بعض المناطق اللبنانية إلى مائة كيلومتر، أدت إلى تقطع بعض كوابل الكهرباء والهاتف والانترنت، في عدد من المناطق، كما أسفرت عن اقتلاع أشجار في بيروت، ما أدى إلى قطع الطرقات التي عمد رجال الإطفاء إلى فتحها.

وطلبت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية من المواطنين "توخي الحذر والتنبه لتساقط الأشجار واللوحات الإعلانية والأسلاك الكهربائية في الطرقات، إضافة إلى الصواعق المتأتية عن العواصف الرعدية المرافقة للعاصفة".

يشار إلى أن العاصفة التي تضرب لبنان تأتي نتيجة تأثر المنطقة بامتداد المنخفض الجوي المرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة، والذي من المتوقع أن يمتد حتى يوم الاثنين على أقل تقدير.

اما في القاهرة فتسببت العاصفة بإغلاق 10 موانئ مصرية على البحر الأحمر والبحر المتوسط بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال مسؤول في مدينة الإسكندرية التي تقع على البحر المتوسط إن ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة بالمدينة أغلقا في ساعة مبكرة صباح اليوم. وأضاف "توقفت الحركة تماما بسبب سرعة الرياح وارتفاع الموج إلى حوالي خمسة أمتار." ويمر عبرهما أغلب تجارة مصر الخارجية.

وفي مدينة السويس التي تقع على الطرف الجنوبي لقناة السويس قال مدير ميناء بور توفيق، القبطان علي الشاطر، إن سوء الأحوال الجوية تسبب في إغلاق موانئ الأدبية والسخنة اللذين يعملان بنقل البضائع وبور توفيق للركاب والزيتيات للنفط والأتكة لنقل الأسماك. وأضاف أن رياحا ترابية شديدة ضربت محافظة السويس تسببت في انعدام الرؤية وغلق هذه الموانيء. وقالت مصادر في ميناء نويبع الذي يقع في محافظة جنوب سيناء إن الميناء أغلق أيضا.

وقال مدير ميناء سفاجا اللواء عاطف إمام إن الميناء وميناء الغردقة وهما في محافظة البحر الأحمر أغلقا. مضيفا "لقد تم إلغاء أربع رحلات لسفن ركاب من المينائين تقل نحو ثلاثة آلاف راكب"، وقالت مصادر بشرطة المرور في مدينة السويس إن عدة حوادث سيارات وقعت على طريق السويس القاهرة وطريق السويس الغردقة بسبب شدة الرياح وكثافة الأتربة التي تحملها لكن لم ترد تقارير عن سقوط مصابين.