وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة المواصفات والمقاييس تقيم دور تدريبية

نشر بتاريخ: 12/12/2010 ( آخر تحديث: 12/12/2010 الساعة: 14:22 )
رام الله -معا- افتتح المهندس مازن ابو شريعة الدورة التدريبية الخاصة بحساب الارتياب في القياس ،هذا ونظمت المؤسسة هذه الدورة بالتعاون مع المؤسسة العربية الأوروبية للتدريب وشارك بها 32 مشاركاً من المختبرات الفلسطينية العاملة في القطاعين الخاص والعام وفي الجامعات الفلسطينية، حاضر فيها الخبير المهندس أسامة ملحم والذي يشغل منصب رئيس المنتدى الأوروبي للمترولوجيا القانونية، ومستشار العلاقات الخارجية في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس .

وافتتح المهندس مازن ابوشريعة هذه الدورة مرحبا فيها بالحضور، مؤكدا على أهمية الدورة التدريبية ومضمونها لما له من عظيم الأثر في تطوير قدرة المختبرات الفلسطينية على إيجاد نتائج فحص تتمتع بقياسات ذات دقة عالية وثقة تمكن الجهات ذات الصلة باتخاذ القرار المناسب حول مطابقة النتائج للمواصفات الفنية الخاصة.

كما توجه بالشكر إلى هيئة المواصفات والمقاييس الإماراتية رئيساً وعاملين، معتبرا بأن هذه الدورة جاءت ثمرة للجهد المتواصل بين مؤسسة المواصفات والمقااييس الفلسطينية وهيئة المواصفات الإماراتية، وأكد على أنها ثمرة الاتفاقية الموقعة بين الطرفين في بندها المتعلق بتبادل الخبرات، كما أكد على العلاقة المتميزة التي تسعى المؤسسة لإدامتها مع كافة القطاعات الفلسطينية في القطاعين العام والخاص والقطاع الأكاديمي، كما توجه بالشكر إلى المؤسسة العربية الأوروبية وإلى كافة من ساهم في تنظيم هذه الدورة التدريبية.

هذا وتناولت محاضرة المهندس أسامة ملحم تعريفا بالمترولوجيا كواحدة من أهم الوسائل في بناء الاقتصاد وحماية المستهلك مستشهداً بآيات قرآنية وامثلة واقعية من الحياة العملية، كما تناول أسس احتساب قيمة اللايقين في القياسات إظهاراً لنتائج قياسات أكثر ثقة وواقعية.

واعرب المشاركون عن عظيم امتنانهم للدور المتميز الذي تلعبه المؤسسة في بناء قدرات المختبرات لتحقيق متطلبات المواصفات الدولية وبالتحديد متطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17025 والمتعلقة بالمتطلبات العامة للمختبرات العاملة في مجال الفحص والمعايرة، كما شكروا لها حسن التنظيم.

من ناحية اخرى نظمت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ورشة بعنوان اثر المترولوجيا على الاقتصاد والمجتمع وذلك في قاعة الغرفة التجارية لمحافطتي رام الله والبيرة حيث افتتح الورشة المهندس مازن ابو شريعة بحضور العديدي من رؤساء البلديات والشخصيات الاقتصادية الهامة .

واشار المهندس اسامة ملحم الى اهمية القياس والمعايرة بشكل خاص وبأهمية المترولوجيا بشكل عام بالأرقام على الاقتصاد الشخصي وعلى الاقتصاد الوطني .