وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصلحة مياه الساحل تبدأ مشروعين لتطوير شبكات مياه وصرف صحي في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 12/12/2010 ( آخر تحديث: 12/12/2010 الساعة: 14:40 )
غزة-معا- أعلنت مصلحة مياه بلديات الساحل وبالتعاون مع مؤسسة التطوير والإغاثة التركية (تيكا) عن البدء في مشروعي تطوير وإعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من قطاع غزة. وبدأ العمل بعد الانتهاء من التخطيط والإعداد للمشاريع.

وفي حديث له عن المشاريع صرح المدير العام لمصلحة مياه بلديات الساحل المهندس منذر شبلاق: "هناك العديد من المناطق في قطاع غزة تفتقر لوجود شبكات مياه وصرف صحي بالإضافة إلى بعض المناطق التي تعاني من قصور في خدمات الصرف الصحي نتيجة لقدم شبكات الصرف الصحي فيها, لذا تأتي جملة هذه المشاريع في إطار المساهمة في حل هذه المشكلة وتوفير خدمات مياه وصرف صحي أفضل للمواطن الفلسطيني."

وأضاف م. شبلاق قائلا: " تم البدا في مشروع تطوير شبكات الصرف من اجل تخفيف من حدة التلوث والتدهور البيئي الذي يطال المناطق التي تفتقر إليها حيث سيشمل المشروع مناطق متفرقة في بيت لاهيا ودير البلح وخان يونس ورفح، ومن المقرر إن يتم الانتهاء من العمل على هذا المشروع في مدة زمنية تقارب 7 شهور."

وفي سياق حديثه, أوضح م.شبلاق أن مشروع إعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي سيكون في رفح وخان يونس وأجزاء من المناطق الوسطى. كما و تطرق إلى المشاكل التي تعانيها هذه المناطق بسبب قصور أداء شبكات المياه والصرف الصحي حيث أن اخطر هذه المشاكل هو اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب مما يسبب ضررا كبيرا للمواطن.

وأوضح م. شبلاق أن عدد المستفيدين من جملة هذه المشاريع يقارب نصف مليون مواطن موزعين في كافة إنحاء القطاع.

وفى ختام حديثه, أعلن م.شبلاق انه تم البدا في جملة مشاريع أخرى بالتعاون مع وكالة التنمية والتطوير التركية (تيكا) وستشمل إنشاء آبار وشبكات مياه وبرك تجميع في مناطق متفرقة من القطاع.

وشكر م.شبلاق تعاون وكالة التنمية و التطوير التركية (تيكا) على المنحة الكريمة التي قدمتها لمصلحة مياه بلديات الساحل من اجل تسهيل حياة المواطن الفلسطيني عبر تحسين خدمات المياه والصرف الصحي آملا المزيد من الدعم والتعاون.