وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

متطوعات من البنك الوطني للبذور البلدية يلقين محاضرة في صوريف

نشر بتاريخ: 13/12/2010 ( آخر تحديث: 13/12/2010 الساعة: 10:09 )
الخليل- معا- قدمت مجموعة من متطوعات البنك الوطني للبذور البلدية التابع لاتحاد لجان العمل الزراعي محاضرة بعنوان البذور البلدية أهميتها ومستقبلها في قاعة بلدية صوريف بمحافظة الخليل بحضور عدد من المزارعين ورئيس وأعضاء البلدية.

وتحدثت المهندسة نسرين الحلايقة عن اتحاد لجان العمل الزراعي كمؤسسة أهلية غير ربحية تسعى لتحقيق الفائدة للمزارعين وعرفت ببرامجه ومشاريعه، كما تناولت الحديث عن تاريخ البذور البلدية وأهميتها وأشادت بأهمية الحفاظ على هذا الموروث الوطني وهذه الثروة التي تنم وتعكس تراثنا وتاريخنا في فلسطين.

واستعرضت حلايقه بنك البذور البلدية الوطني وأقسامه وموقعه وأهمية وجود مثل هذا البنك، وأوضحت الخطوات والمراحل التي تمر فيها البذور منذ استقبالها في البنك حتى التحقق منها و إدخالها لوحدة التخزين.

وأشارت إلى أن العديد من الفحوص المخبرية تتم على هذه البذور للتأكد من جودتها منها فحص نسبة الإنبات وفحص الحيوية والنقاوة. وفي ختام المحاضرة أكدت المجموعة أن الاتحاد يعمل جاهداً للحفاظ على هذا الموروث الوطني واستفادة المزارع من بنك البذور والخدمات التي يقدمها هو الهدف الأول الذي يسعى الاتحاد جاهداً لتحقيقه.

فيما طرح المزارعون العديد من الأسئلة، كما وتم تدوين التوصيات التي خرج النقاش بها.

وشكر الاتحاد بلدية صوريف ممثلةً برئيسها على التعاون الذي قدموه في سبيل إنجاح هذه المحاضرة.