وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طولكرم يعلن تشكيل المجلس الأعلى للدفاع المدني بالمحافظة

نشر بتاريخ: 14/12/2010 ( آخر تحديث: 14/12/2010 الساعة: 13:13 )
طولكرم- معا- أعلن محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، عن تشكيل المجلس الاعلى للدفاع المدني في المحافظة، والذي يقع على كاهله إنجاز وتطوير الخطط الخاصة بالجاهزية والاستعداد، أو في حالات الكوارث والطوارىء، وتشكيل عدد من اللجان الفرعية المختصة، بحيث يكون من واجب كل لجنة التعامل مع الحالات وفق ما تقتضيه الحاجة وبالتنسيق من اللجان الأخرى.

جاء ذلك خلال إجتماع ترأسه دويكات، بحضور العديد من مدراء ومندوبي المؤسسات الرسمية والأهلية المختصة في مجال الكوارث الطبيعية، حيث تم مناقشة سبل مواجهة هذه الكوارث والاستعداد لها، وتوفير المقومات اللازمة لهذه المواجهة سواء قضايا الزلازل او الفياضانات أو الحرائق وغيرها.

وأكد دويكات أنه بالرغم من الامكانيات المحدودة التي نملكها، إلا أنه من الضروري بذل الجهود والاستعداد لمواجهة هذه الكوارث والتقليل من الخسائر الناجمة عنها، ما يتطلب توفير الكوادر الفنية والامكانيات اللازمة وبث الوعي الجماهيري والتنسيق والتعاون بين مختلف المؤسسات، سواء في مجال الإسعاف أو الانقاذ أو الأمن، وتسخير كل الطاقات المتوفرة في هذه المواجهة.

وتشمل اللجان الفرعية التي سيتم تشكيلها على: "اللجنة الصحية وتضم كل المؤسسات العاملة في المجال الصحي، ولجنة الانقاذ وتضم الدفاع المدني والمجالس المحلية اضافة للمقاولين المعتمدين والأشغال العامة، واللجنة الأمنية وتضم الأجهزة الأمنية، ولجنة الإسعاف من العاملين في المستشفيات، إضافة إلى لجنة الإغاثة للتعامل مع المتضررين من الكوارث الطبيعية".

واوضح المجتمعون، انه من أجل النجاح في مواجهة هذه الكوارث، من الضروري تضافر جهود المؤسسات والفعاليات الشعبية اضافة للمواطنين للتعامل مع هذه الحالات بعيداً عن الهلع أو الفوضى، وهذا يتطلب بث الوعي الجماهيري بين المواطنين وخصوصاً طلبة المدارس والجامعات والنوادي الشبابية.

هذا، ومن المقرر أن يقوم المجلس الأعلى للدفاع المدني واللجان الفرعية المنبثقة عنه بعقد سلسة من الاجتماعات لوضع الدراسات والخطط وتحديد الإمكانيات لضمان النجاح في التعامل مع هذه الحالات الطارئة.