وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نابلس:وزارة الاعلام تقيم ورشة حول "مناهضة العنف ضد المرأة"

نشر بتاريخ: 14/12/2010 ( آخر تحديث: 14/12/2010 الساعة: 16:28 )
نابلس- معا- اقامت وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الاعلام بنابلس، ندوة بعنوان "مناهضة العنف ضد المراة"، استضافت فيها عضو الامانة العامة للاتحاد العام للمراة الفلسطينيه ريما نزال، والمستشارة القانونية في محافظة نابلس لينا عبد الهادي، ومسؤولة ملف المراة في مديرية الشؤون الاجتماعية في نابلس حنان جاموس.

من جهتها، تحدثت ريما نزال عن دور وسائل الاعلام في معالجة قضايا العنف ضد المراة، حيث ركزت كلمتها على جرائم الشرف التي يتم التستر عليها، او تلك التي يتم معالجتها بطريقه يتحول فيها الضحيه الى مجرم يجب معاقبته.

وطالبت نزال، بأن يكون الاعلام منبرا لطرح قضايا المرأة كغيرها من القضايا المجتمعية وليست نسوية بحته بالابتعاد عن النمط النسوي، في معالجة القضايا الخاصة بالمرأة، وطرحها كمشاركة اساسية في العملية التنموية والسياسية وفي مختلف القضايا المجتمعية، على ان يكون هناك رؤيا اعلامية او خطة اعلامية تخدم قضايا المرأة من منظور تقدمي ويعطي المرأة حقها.

من جانبها، تناولت لينا عبد الهادي قضايا العنف ضد المرأة من الزاوية القانونية، حيث استعرضت القوانين المعمول بها في الاراضي الفلسطينية، ومنها قانون العقوبات وقانون الاحوال الشخصية التي اعتبرتها قوانين تميزية ومجحفة بحق المرأة والاسرة.

واشارت عبد الهادي، الى القانون الاساسي الفلسطيني الذي يعتبر قانونا عصريا في معالجته لمثل هذه القضايا، حيث ينادي بالمساواة في تطبيق القانون، ويعمل حال تطبيقه على تحقيق العدالة المجتمعية، والتخفيف من الاحتقان المجتمعي.

وأشارت عبد الهادي، الى التطلع الى قوانين ديمقراطية تحترم حقوق الانسان وتضمن تحقيق العدالة.

من جهتها، نوهت حنان جاموس، الى دور الشؤون الاجتماعية في معالجة قضايا المرأة والعنف الذي تتعرض له، وركزت على التعاون القائم بين الشؤون وعدد من الوزارات المعنية والمؤسسات في معالجة مسالة العنف ضد المرأة وحل المشاكل الناتجه عنه.