وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الاسلامية تنظم يوماً دراسياً حول احتياجات الوضع المروري لغزة

نشر بتاريخ: 15/12/2010 ( آخر تحديث: 15/12/2010 الساعة: 16:55 )
غزة- معا- عقد قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً حول الوضع المروري لمدينة غزة، وقد انعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الأستاذ الدكتور شفيق جندية –عميد كلية الهندسة، والدكتور نبيل الصوالحي –رئيس قسم الهندسة المدنية، والدكتور عصام المصري –مشرف الدراسات العليا في كلية الهندسة، والأستاذ إبراهيم أبو جياب –مدير الإدارة العامة للمرور بمنطقة الوسطى، والمهندس خليل الشقرة –نائب المدير لشؤون المرور في بلدية غزة، والمهندس محمد الكعشية –من الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية في وزارة النقل والمواصلات، وجمع من أعضاء هيئة التدريس وطلبة من قسم الهندسة المدنية.

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، لفت الأستاذ الدكتور جندية إلى المسؤولية المجتمعية لكلية الهندسة تجاه القضايا الملحة التي تلامس واقع المجتمع الذي يعيشون فيه.

وأكد الأستاذ الدكتور جندية على المساهمات الواضحة التي أنجزتها كلية الهندسة لتطوير المجتمع من خلال تقديم الاستشارات الهندسية، وإعداد الأبحاث والدراسات العلمية، إلى جانب رفد المجتمع بالخريجين المتميزين.

وتحدث جندية عن العلاقات الوطيدة التي تربط الكلية بمؤسسات المجتمع المحلي، ودعا الوزارات والمؤسسات المعنية إلى دراسة التوصيات والنتائج العملية للأنشطة اللامنهجية التي تعقدها الكلية.

بدوره، بين الدكتور الصوالحي حاجة مدينة غزة باعتبارها الأكثر ازدحاماً من حيث عدد السكان إلى الخطط الإبداعية والعلمية التي تساهم في تنظيم حركة المرور في الطرقات، وتوفير الوقت والجهد على المواطنين، وحفظ النظام والقوانين الموضوعة.

كما تحدث الدكتور الصوالحي عن الإنجازات التي حققتها بلدية غزة ووزارة النقل والمواصلات في التخفيف من وطأة الازدحام، وتنظيم حركة المرور، ولفت الدكتور الصوالحي إلى دور قسم الهندسة المدنية في دراسة أبعاد القضايا الواقعية محط اهتمام من خلال إجراء الأبحاث والدراسات العلمية واستضافة ذوي الخبرة والاختصاص.

وتخلل اليوم الدراسي عقد أربع محاضرات علمية، وقدم خلال المحاضرة العلمية الأولى الدكتور المصري دراسة حول الازدحام المروري في تقاطعات مدينة غزة، مبينا حاجة شبكة طرق مدينة غزة إلى المزيد من الدراسات المرورية المستندة على أساس علمي صحيح تلبي احتياجات زيادة السكان المرورية.

كما استعرض المصري بالصور والرسومات البيانية نتائج تحليل العد المروري في مدينة غزة.

وتحدث الأستاذ أبو جياب عن خطط الإدارة العامة للمرور لإدارة الازدحامات وقت الذروة، وتنظيم مواقف السيارات ومواقف الأجرة وبعض المناطق التي تشهد ازدحامات من خلال تنظيم الحركة المرورية في مربع الجامعات، وإزالة جميع العوائق داخل المفترقات، وبين الأستاذ أبو جياب دور الإدارة العامة للمرور في توظيف التكنولوجيا في أداء مهامها، ومنها: السيطرة على الازدحامات المرورية، وضمان السلامة المرورية لجميع مستخدمي الطريق.

واستعرض المهندس الشقرة عبر الصور التوضيحية خطط بلدية غزة في إدارة أزمة المرور في المدينة، وتناول الأنظمة المرورية ودور وزارة النقل والمواصلات في تطويرها، ولخص أهداف الوزارة في تطوير قوانين وسياسات وأنظمة قطاع النقل، ودعم الاستثمار في قطاع النقل، وتعزيز التعاون بين الوزارة والجهات المعنية، وحفظ الأمن والسلامة على الطريق، واستعرض المهندس العكشية إنجازات الوزارة على صعيد الوضع المروري، ومنها: حوسبة إشارات المرور باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، وعقد دورات السلامة على الطرق.

نظم قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمقالة يوماً دراسياً بعنوان "شبكات وخدمات الاتصالات"، وحضر الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي الذي انعقد في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية الدكتور محمد حسين –نائب عميد كلية الهندسة للتخطيط والبحث العلمي، والدكتور عمار أبو هدروس –رئيس قسم الهندسة الكهربائية، والمهندس عمر الأسطل –من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وممثلون عن شركة فلسطين للاتصالات، وشركة فيوجن، وشركة الاتصالات المتكاملة.

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية أكد الدكتور حسين أنه لا يمكن الفصل بين القطاعين الأكاديمي والصناعي، وبين اهتمام الكلية بعقد الأنشطة اللامنهجية التي يكتسب من خلالها الطلبة المهارات والخبرات، وأبدى الدكتور حسين اهتمام الكلية بتوفير احتياجات الطلبة، وقال: "الطالب هو بؤرة التركيز إلى جانب عناية الكلية بالتدريس والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والعلاقات الخارجية.

ووقف الدكتور أبو هدروس على اهتمام الكلية بعقد اللقاءات الهادفة التي تمثل جسراً للتواصل بين الطالب والعالم الخارجي، وأشار إلى اهتمام القسم باستضافة المختصين للاستفادة من خبراتهم.

وتحدث المهندس الأسطل عن أهمية وجود جسم للاتصالات، ووقف المهندس الأسطل على إجراءات منح ترخيص تقديم خدمة الاتصالات، وتناول عمل قطاعات وزارة الاتصالات من البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واستعرض مجالات عمل الترددات والتراخيص والعمليات.