وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية : اختتام دورة في الإسعاف الأولي

نشر بتاريخ: 15/12/2010 ( آخر تحديث: 15/12/2010 الساعة: 18:11 )
قلقيلية-معا-اختتمت لجنة السلامة العامة دورة في الإسعاف الأولي لأعضائها، بالتنسيق مع الإغاثة الطبية.

وشملت الدورة التعريف بالمبادىء الأساسية للإسعاف الأولي، على اعتبار أن الإسعاف الأولي هو المرحلة الأولى على طريق إنقاذ حياة الإنسان المصاب في مكان الحدث ووقت الحدث وذلك بسلسلة من الخطوات المتكاملة تبدأ من المسعف الاولي وحتى نقل المصاب إلى الطوارئ في المشفى على شعار القاعدة الذهبية التي يحملها المسعف ( الإقدام والجراة ).

كما شملت الدورة المواضيع التي من المهم التعرف عليها والإلمام بها من قبل أي مسعف أولي حول العلامات الحيوية التي يجب مراعاتها في جسم المصاب والتي هي عبارة عن مؤشرات قيام الجسم بوظائفه الطبيعية ( التنفس ، النبض، الحرارة والضغط ) .

وخلال الدورة تم التعريف بعملية الإنقاذ والتنفس الاصطناعي وطرق فحص النبض في اجراء الجسم المختلفة، والصدمة وأسبابها وأعراضها والية تقديم الإسعاف الأولي في إصابات الصدر والعين والكسور وضربة الشمس وعمليات الإخلاء السليمة من مكان الإصابة والوسائل السليمة لتقديم الإسعاف الأولي للمصاب.

يذكر أن الدورة استمرت خمسة أيام وشارك فيها جميع أعضاء لجنة السلامة في محافظة قلقيلية، وحاضر في الدورة طاقم من الإغاثة الطبية، وتأتي هذه الدورة ضمن البرنامج الذي تعده لجنة السلامة العامة في المحافظة لكادرها.