وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

روني شاكيد : اسرائيل لا تعرف كيف تقول للاطفائيين الفلسطينيين شكرا

نشر بتاريخ: 15/12/2010 ( آخر تحديث: 15/12/2010 الساعة: 19:48 )
بيت لحم- معا- اسرائيل لا تعرف كيف تقول شكرا، هذه العبارة نقلها الصحفي الاسرائيلي روني شاكيد الذي تابع من خلال تقرير نشره اليوم " الاربعاء " في صحيفة يديعوت احرونوت الناطقة بالعبرية قضية منع سلطات الاحتلال طواقم الاطفاء الفلسطينية التي شاركت في اخماد الحريق الذي اندلع الاسبوع الماضي في جبل الكرم اسرائيل لحضور حفل تكريمي اقامه سكان بلدة عسفيا العربية لافراد الطواقم الفلسطينية .

وقال شاكيد بان 12 عنصرا فلسطينيا من جهاز الدفاع المدني الفلسطيني يقف على رأسهم مدير الجهاز اللواء محمد رزق وصلوا الى حاجز الجلمة العسكري بهدف الوصول الى بلدة عسفيا لحضور الحفل التكريمي الذي قرر سكان البلدة اقامته على شرفهم، لكن ضابط الادارة المدنية الموجود على الحاجز ابلغهم برفض دخول ثلاثة من افراد الطاقم من ضمنهم اللواء رزق نفسه .

وقال مدير الدفاع المدني في بيت لحم ابراهيم عايش والذي وقف على رأس طواقم الاطفاء الفلسطينية التي عملت في منطقة الكرمل "ابلغنا ضابط الادارة المدنية بعدم السماح لثلاثة من افراد الطاقم بالدخول لاسباب امنية بمن فيهم اللواء رزق الذي قيل ان سبب منعه يعود لاسباب فنية ".

واضاف عايش" بعد مشاورات قصيرة مع القيادة الفلسطينية اتخذ قرار يقضي بدخول جميع افراد الطاقم او عودة الجميع، موضحا بانه شخصيا قام امس الاول بزرع شجرة في جبل الكرمل ممثلا عن السلطة الفلسطينية وامس رفضوا دخولنا ليس بهذا الشكل يصنع السلام ".

وقال محمد قطامش من بين لحم وهو احد الاطفائيين الذين لم تسمح لهم اسرائيل بالدخول " الاسبوع الماضي لم اكن اشكل خطرا امنيا واليوم لا يسمحون لي بالدخول لاني خطير امنيا قبل ذلك كنا جيدون جدا بالنسبة لكم، اما الان فلا انه امر يستفز ويشعرك بالغضب ولم يعد لدينا املا في علاقات جيدة مع اسرائيل ".

عضو الكنيست احمد الطيبي هو من سرب امر منع دخول الطواقم الفلسطينية، ما اجبر الادارة المدنية على العودة عن قرارها واصدار تصاريح لكافة اعضاء الطاقم لكن هذه الخطوة جاءت متأخرة جدا حيث كان افراد الطواقم الفلسطينية قد غادروا الحاجز الى بيوتهم ، وفقا لتعبير شاكيد .

وجاء من مكتب منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية في الضفة الغربية الرد التالي " نأسف لما حدث نرجوا عدم اخراج الحادثة من اطارها حيث تم فعلا المصادقة على دخول افراد طواقم الاطفاء الفلسطينية لكن التاخير كان في تسليم التصاريح وذلك لاسباب فنية" ويجدر الاشارة الى ان افراد الطواقم الفلسطينية حضروا خلال الايام الماضية احتفالات تكريمية في مقر الرئيس الاسرائيلي ووزارة الخارجية ".

واخيرا قال شاكيد بان رئيس الادارة المدنية في الضفة الغربية الجنرال موتي الموز دعا يوم امس الى مكتبه قائد الدفاع المدني الفلسطيني وقدم له الاعتذار على ما جرى .

ورغم هذا الاعتذار اعتبرت القيادة الفلسطينية ما حدث بالشيء المشين والمخجل ونكرانا للجميل مهما كانت الاسباب والمبررات التي تسوقها اسرائيل التي مست باحترام وكرامة رجال الاطفاء الفلسطينيين ، وفقا لما نقلته يديعوت احرونوت عن اوساط قيادية فلسطينية .