وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية اريحا تنظم المؤتمر الختامي لبرنامج توأمة مدارس فلسطينية والمانية

نشر بتاريخ: 16/12/2010 ( آخر تحديث: 16/12/2010 الساعة: 08:59 )
اريحا- معا- أكد وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون التخطيط د. بصري صالح، على أن وزارة التربية والتعليم عملت ولا زالت تعمل على تنفيذ فكرة الشراكة مع المجتمع الدولي والمؤسسات الأهلية والمجتمع المحلي حتى يتحمل الجميع مسؤولياتهم تجاه النهوض بالعملية التربوية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الختامي لبرنامج "توأمة المدارس الفلسطينية الالمانية ( stp ) " والذي اختتم اعماله اليوم في قرية اريحا السياحية، بحضور وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح و مدير عام الابنية في الوزارة فواز مجاهد و عزام ابو بكر مدير عام الرقابة في الوزارة ود. هشام الشرباتي مستشار بنك التنمية الألماني و(هاغى مدير المشروع في مؤسسة (STP) الألمانية ) و(شاربينرغ مستشار مشروع التوأمة ( STP ) )و( د. روتز مستشارة في مشروع التوأمة ( STP ) واسرة وزارة التربية والتعليم ومدراء التربية في المحافظات وطلبة ومديري المدارس المشاركة في مشروع التوأمة الفلسطينية الألمانية ( STP ).

واشار بصري الى ان فكرة التوجه لدعم قطاع التعليم في مجال توأمة المدارس شكلت قفزة نوعية في العلاقة بين الجانبين الفلسطيني والالماني بهدف فتح نافذة للطلاب الفلسطينيين للتعرف على العالم ولعكس صورة الطالب الفلسطيني بكل محتواها وحيثياتها للأخريين.

كما واشاد بالمستوى المتميز للطلبة المشاركين وبالتزامهم في البرنامج, وتوجه بالشكر الى بنك التنمية الالماني "kfw " والمؤسسة الاستشارية "IP" لدورهم الفعال في دعم مشروع التوامة على مستوى المدارس في فلسطين والمانيا وللطلبة والمعلمين المشاركين في برنامج التوأمة و مدراء المدارس ومدراء لتربية والتعليم والحضور.

من جانبه، أكد مستشار بنك التنمية الالماني د. هشام الشرباتي على ان قطاع التعليم في فلسطين هو اهم القطاعات التي تحظى بالدعم المستمر من الحكومة الالمانية عبر بنك التنمية الالماني.

واشار الى ان هذا الدعم كان ببناء العديد من المدارس في قطاع غزة ومنذ عشر سنوات في الضفة الغربية, حيث اختار بنك التنمية الألماني وزارة التربية و التعليم العالي لتكون الشريك الاساسي في هذا التعاون.

وتطرق إلى أن التعاون بين الإدارة العامة للأبنية في وزارة التربية والتعليم والخبراء الالمان في تصميم العديد من المدارس ذات الصفات عالية الجودة من الناحية الفنية والبيئية، والتي تعمل على جذب اهتمام الطلبة والعاملين في هذه المدارس.

وفي السياق ذاته، أشار د. الشرباتي إلى انه تم الاتفاق على تمويل برنامج التوأمة الفلسطيني الالماني كأولى المحاولات في تعميق الصلات بين الطلبة الفلسطينين والالمان والتأكيد على تثبيت التواصل بين الشعبي.

من جهته بين فواز مجاهد مدير عام الابنية في الوزارة ان علاقة وزارة التربية والتعليم مع المؤسسات الالمانية بدأت منذ عام 1996 ( منذ بداية السلطة الوطنية الفلسطينية ) وان هذه العلاقة خلقت فكرة التوأمة مع المدارس الالمانية من خلال زيارة هذه المؤسسات الالمانية مما خلق بعد انساني عميق لهذه العلاقات الثنائية.

واكد على ان ايجاد التفاهم والتواصل والتوأمة ماهو الا بداية, وان الاهم ليس فقط بناء المدارس بل ما هو بداخل هذه المدارس من امكانيات مادية وبشرية.

وأعرب ولف هانج مدير مشروع التوأمة الفلسطينية الالمانية عن سعادته للمشاركة في هذه الحفل, وتمنى استمرارية التواصل في مشاريع التوأمة، مشيدا بالعلاقة المتميزة بين الشعبين الالماني والفلسطيني.

والقى عمر عنبر مدير تربية ضواحي القدس كلمة اشاد فيها بالعلاقة الألمانية الفلسطينية في مجال توأمة المدارس كما وتحدث عبد الله شكارنه مدير تربية بيت لحم عن تجربة تربية بيت لحم مع التوأمة الألمانية.

وقدم شاربينبيرغ مستشار مشروع التوأمة عرضا لمراحل المشروع, من حيث تطوره ومجالاته.

كما قدمت مدرسة الفلامية الثانوية عرضا باللغة الانجليزية عن مشروع التوأمة، وتم تقديم عروض فنية وفقرات تراثية للمدارس المشاركة.

وفي ختام الحفل الذي تولى عرافته رئيس قسم العلاقات الدولية في الوزارة امان جرار, جرى تكريم المدارس المشاركة وتوزيع الهدايا عليهم.