وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مساواة" يعقد دورة تدريبية حول تنمية قدرات القانونيات

نشر بتاريخ: 16/12/2010 ( آخر تحديث: 16/12/2010 الساعة: 11:51 )
رام الله- معا- عقد المركز الفلسطيني لاسقلال المحاماه والقضاء"مساواه" دورة تدريبية تحت عنوان "تنمية قدرات القانونيات" بدعم من مؤسسة التعاون ووكاله التنمية النمساوية وذلك في مدينة رام الله بفندق الانكر بتاريخ 6-7و 13-14كانون أول 2010 ولمدة اربعة ايام.

وكان الهدف من هذه الدورة زيادة فعالية تدخل المرأة القانونية وتنمية قدراتها، وتأتي هذه الدورة في إطار الجهود التي يقوم بها المركز الفلسطيني لإستقلال المحاماة والقضاء"مساواة" للإرتقاء بالمستوى القانوني للنساء و رفع مستوى أدائهم المهني.

وقد شاركت بالدورة 23 قانونية من مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس.

وفي كلمتها الافتتاحيه اكدت منسقة المشروع ريم مبارك على الحرص الدائم لمركز مساواة اتجاه هذه الدورات بهدف تنمية الوعي المجتمعي القانوني وذلك من خلال تعزيز الملكة القانونية للقانونيات الفلسطينيات ورفع كفاءتهن المهنية والقانونية والمجتمعية كما والحد من انتهاكات حكم القانون وذلك عن طريق بناء قدرات أعداد متزايدة من القانونيات وذلك من خلال توسيع دائرة القانونيات القادرات على مواجهة انتهاكات حكم القانون بوسائل قانونية ذات قدرات مهنية عالية.

واستمر البرنامج التدريبي 4 ايام حيث تناول الدكتور احمد براك رئيس النيابة العامة موضوع اجراءات جمع الاستدلال والتحقيق الإبتدائي وتخللها جلسات عمليه تناولت قضايا و تبادل الاراء فيها ومحاوله حلها من قبل المتدربات وذلك موضوع تنازع الإختصاص في القضاء النظامي والقضاء العسكري.

اما الاستاذ جميل سجديه وكيل هيئه مكافحة الفساد فقد تحدث عن أصول التحقيق والمحاكمة في قضايا الفساد.

وفي اليوم الرابع والاخير تحدث المحامي أحمد الصياد عن القضايا الاداريه و قرارات محكمه العدل العليا وكيفيه رفعها. و قد انهى الأستاذ ابراهيم البرغوثي الدورة بمناقشة تطبيقات عملية مع المتدربات متعلقة بالقانون الاداري.

من جهتهن أعربن القانونيات عن اعجابهن بمثل هذه الدورات التي يعقدها المركز الفلسطيني لإستقلال المحاماة والقضاء "مساواة"و مدي الفائده التي تجنى منها وأكدن أنهن من خلال هذه الدورة استطعن التعرف على الكثير من الأمور العملية القانونية.