وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشؤون تصرف مساعدة نقدية لعائلات فقيرة بالضفة وغزة السبت

نشر بتاريخ: 16/12/2010 ( آخر تحديث: 16/12/2010 الساعة: 15:38 )
الشؤون تصرف مساعدة نقدية لعائلات فقيرة بالضفة وغزة السبت
رام الله- معا- أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية أن صرف الدفعة القادمة من برنامج التحويلات النقدية للأسر الفقيرة، سيبدا اعتبارا من يوم السبت في محافظات الضفة وقطاع غزة وعبر فروع بنك فلسطين المحدود، وبنك القاهرة عمان، التي ستفتح ابوابها يوم السبت وبصورة استثنائية لهذه الغاية.

وقال خالد البرغوثي نائب مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفقر في الوزارة، أن نحو خمسة وستين ألف اسرة فلسطينية فقيرة من مختلف المحافظات سوف تستفيد من هذه الدفعة بمساعدات تتراوح قيمتها بين ستمائة شيقل في الحد الأدنى، 1800 شيقل في الحد الأعلى، وذلك اعتمادا على مدى فقر الأسرة.

وأضاف أن إجمالي قيمة المساعدات لهذا الشهر بلغت أكثر من 60 مليون شيقل، وهي بتمويل من الاتحاد الأوروبي والسلطة الوطنية الفلسطينية والبنك الدولي، مشيرا أن مساهمة السلطة في هذا البرنامج في ارتفاع مطرد، حيث بلغت هذه المرة نحو 25 مليون شيقل.

تصرف هذه المساعدات مرة واحدة كل ثلاثة اشهر، وهي بحسب البرغوثي أبرز دعائم البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية الذي يضم مجموعة من التدخلات والبرامج الهادفة لمساعدة الشرائح الفقيرة والضعيفة والمهمشة وحمايتها وتمكينها لتعزيز صمودها في إطار برنامج الحكومة لبناء مؤسسات الدولة وإنهاء الاحتلال.

واوضح أن تحديد قيمة المساعدة لكل أسرة يعتمد على معادلة علمية طورتها الوزارة بالتعاون مع مجموعة من الخبراء الوطنيين والدوليين، وبهدف تحقيق أكبر قدر من العدالة والشفافية في توزيع المساعدات، ولا سيما في ضوء ارتفاع معدلات الفقر والبطالة بسبب استمرار الاحتلال وسياساته المدمرة.

من جانبها دعت اسماء قدسي رئيس قسم التحويلات النقدية الإدارة العامة لمكافحة الفقر المستفيدين إلى الاستفادة من فتح البنوك يوم السبت والمسارعة لأخذ حقوقهم قبل نهاية هذا الشهر، وقالت إن هذه الدفعة قد استوعبت التعديلات التي جرى إدخالها على البرنامج بعد دراسة مئات التظلمات والشكاوى التي وردت للوزارة والتي جرى بحثها ومعالجتها بصورة جدية وبهدف تحقيق اقصى درجات العدالة.