وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس المفتوحة تعقد لموظفيها ورشة عمل برام الله حول التخطيط الإستراتيجي

نشر بتاريخ: 04/08/2006 ( آخر تحديث: 04/08/2006 الساعة: 13:56 )
رام الله - معا- تحت رعاية الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة عقدت لجنة التخطيط الإستراتيجي التابعة للجامعة ورشة عمل حول إعداد الخطط الإستراتيجية التشغيلية لدوائر ووحدات الجامعة المختلفة والتي ستسهم في إعداد الخطة الإستراتيجية للجامعة.

وهدفت الورشة التي عقدت يوم امس الاول في مقر الجامعة برم الله إلى توضيح أهمية التخطيط الإستراتيجي في تحقيق رؤية ورسالة وأهداف الجامعة والوصول إلى جامعة ريادية متميزة محلياً وعربياً في مجال التعليم المفتوح والتعلم عن بعد توفر قاعدة تعليمية قوية لكافة شرائح المجتمع الفلسطيني والعربي، بالإضافة إلى تقديم الخدمات التعليمية والتدريبية والبحثية وتخريج كوادر مؤهلة تلبي متطلبات وحاجات سوق العمل وقادرة على المنافسة محلياً وإقليمياً ودولياً وفق فلسفة التعليم المفتوح والتعلم عن بعد مواكبة بذلك المستجدات العلمية والتكنولوجية وتعزيز دور البحث العلمي والتطوير في تحقيق التنمية الوطنية الشاملة والمستدامة وفق منهج الجودة الشاملة.

وافتتح الورشة الدكتور ماجد صبيح رئيس اللجنة حيث رحب بالحضور, موضحا أهمية هذه الورشة والأهداف المتوقعة منها، ومن ثم قام الدكتور سمير النجدي نائب الرئيس للشؤون الإدارية نيابة عن الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة بتوضيح أهمية إعداد الخطط الإستراتيجية التشغيلية لدوائر ووحدات الجامعة، وأهمية تعاون مدراء وموظفي الدوائر والوحدات المختلفة للجامعة من أجل إنجاح عملية التخطيط الإستراتيجي لجامعة القدس المفتوحة، الأمر الذي سيؤدي إلى إعلاء شأن الجامعة بشكل مستمر.

وركزت الورشة على أهمية ربط التخطيط الاستراتيجي مع رؤية ورسالة وأهداف الجامعة ونقاط القوة التي تتمتع بها الجامعة، ونقاط الضعف والتحديات التي تواجهها الجامعة والتي من الممكن أن تسهم في وضع الخطة الإستراتيجية للجامعة, والفرص المتاحة لجامعة القدس المفتوحة والتي تساعدها في تسويق خدماتها، كإرتفاع نسبة النمو السكاني، والوضعين السياسي والإقتصادي والمنافسة التي تواجهها الجامعة، كوجود جامعات أخرى توفر نفس التخصصات، ووجود جامعات تتبنى فلسفة التعليم المفتوح.

كما تناول النقاش البطالة, والأهداف الاستراتيجية، كترسيخ ثقافة التعليم المفتوح والتعلم عن بعد، والعمل على نشر فلسفة هذا النظام التعليمي.

كما تخلل الورشة عرض نماذج لخطط استراتيجية فرعية وتطبيقات عملية لإعطاء صورة حول كيفية إعداد الخطط الإستراتيجية من قبل الدوائر والوحدات المختلفة في الجامعة بشكل ناجع وفعال.

وقد اختتمت الورشة بنقاش مفتوح بين أعضاء لجنة التخطيط الإستراتيجي وبين مدراء وموظفي الدوائر والوحدات المختلفة في الجامعة، بهدف طرح التساؤلات والاستفسارات وتوضيح أية مفاهيم مبهمة متعلقة بعملية التخطيط الاستراتيجي.