وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دعوة لوزيرة التربية والتعليم بتحقيق حلم فلسطين خالية من الحمى المالطية

نشر بتاريخ: 16/12/2010 ( آخر تحديث: 16/12/2010 الساعة: 23:03 )
بيت لحم- معا- وجه منسق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) يونس صبيح، وناهد ابو طعيمة مديرة قسم التلفزيون في شبكة "معا" الاخبارية، دعوة لوزيرة التربية والتعليم لميس العلمي، لتحقيق الحلم من اجل فلسطين خالية من مرض الحمى المالطية، وذلك من خلال تعميم تجربة التوعية من مخاطر المرض في المدارس، ونقلها بحيث تشمل جميع المدارس بدلا من خمس.

جاءت هذه الدعوة، خلال النشاط المدرسي الذي اقامته مدرسة بنات شهداء الظاهرية اليوم الخميس، ضمن أنشطة التوعية الجماهيرية بمرض الحمى المالطية، وبتنظيم من قسم الصحة المدرسية في تربية جنوب الخليل، وبالتعاون مع مديرية زراعة جنوب الخليل، ودائرة البيطرة، وشبكة معا الاخبارية، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومؤسسة التعاون الإسباني.

وقد قدمت طالبات المدرسة، عرضا مسرحيا هادفا حول مرض الحمى المالطية، طرق انتقاله واعراضه واهمية الوقاية من المرض.

وحضر العرض المسرحي، النائب الفني في تربية جنوب الخليل عبد المنعم قباجة، ورئيسة قسم الصحة المدرسية عايدة أبو لبن، ومدير زراعة دورا مجدي عمرو، وفدوى أبو شرار، وسامر القيمري من دائرة البيطرة، ومنسق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) يونس صبيح، وناهد أبو طعمية مديرة قسم التلفزيون في شبكة معا الاخبارية، وعدد من الأهالي وطالبات المدرسة.

من جانبه، أكد منسق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) يونس صبيح، على أن فكرة المشروع تتركز على توعية المجتمع المحلي حول المرض، وتعزيز دور المجتمع المدني في مواجهته، خاصة في منطقة الجنوب حيث ينتشر المرض.

وأضاف صبيح، ان المرض مُركز في منطقة الجنوب، وحسب تقرير وزارة الصحة، فإن في فلسطين (185) اصابة، (95) منها في محافظة الخليل، و (50) اصابة في منطقة جنوب الخليل لوحدها، و( 18) اصابة في بيت لحم.

وحسب صبيح، فأسباب انتشار المرض تعود ربما الى نمط حياة سكان منطقة الجنوب، الذين يعتمدون على الالبان والاجبان المصنوعة يدويا، بالاضافة الى انتشار تربية الثروة الحيوانية في منطقة الجنوب.

وأشاد صبيح، بمثل هذه الانشطة التي تنجح من خلال المدرسة وارتباطها القوي بالمجتمع في الوصول الى المشكلة وعكسها من خلال المسرحيات، والمواد الاعلامية والارشادية البسيطة.

وعن دور شبكة "معا" في تنفيذ هذا النشاط التوعوي، قال صبيح أن "معا" استطاعت ان تنتقل من فكرة الاعلام التقليدي الى تقديم اعلاما اجتماعيا ورسالة اجتماعية تنم عن مقدرة رائعة، فهي حولت الرسالة الاعلامية الخام الى رسالة ذات معنى وذات بعد انساني واضح.

واضاف، نجحت "معا" في الوصول الى المدارس، وتوعيتها وتوثيق ما تقوم به، في سعي منها لايصال الرسالة الارشادية الى الجميع، خاصة وانها شرك في التنمية والبناء.

وحول خطوات المشروع المستقبلية، أكد صبيح على ان برنامج الامم المتحدة الانمائي سيستمر في التواصل مع المدارس وايصال الرسائل المرجوة من المشروع.

واعلن صبيح، الى انه سيتم الاستمرار في تعزيز المبادرات الريادية على مستوى المدارس، وتقديم الحوافز للمدارس، حيث سيتم تشكيل لجنة من شبكة "معا"، لتقييم النشاطات التي قدمت والتي ستقدم من قبل المدارس، بحيث يتم اختيار المشاركات الناجحة، خلال اجتماع عام للمدارس المشاركة ، وبحضور بعض الوزراء اصحاب العلاقة.

وختم صبيح كلامه، تشاركه ناهد ابو طعيمة رئيسة قسم التلفزيون في شبكة "معا" يابتأكيد على ضرورة نقل الفكرة من مدرسة الى مدرسة ومن فرد لفرد.

من جهته، أكد النائب الفني في تربية الجنوب على ضرورة تعميم هذه المسرحية على مدارس المديرية، بهدف رفع الوعي الصحي للطلبة والأهالي.

بدورها، شكرت رئيسة قسم الصحة المدرسية عايدة أبو لبن المؤسسات الداعمة والشريكة، كما وأشادت بحسن أداء الطالبات المشاركات، وأكدت على أن التوعية الصحية ضمن محاور عمل الصحة المدرسية.