وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول طرق تربية وتقليم أشجار الفاكهة المثمرة

نشر بتاريخ: 16/12/2010 ( آخر تحديث: 16/12/2010 الساعة: 23:06 )
نابلس _معا- عقدت مديرية زراعة نابلس- الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية- اليوم الخميس 16/12/2010 ، محاضرة إرشادية حول "طرق تربية وتقليم أشجار الفاكهة المثمرة" ضمن إطار برنامج تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية، الممول من الممثلية الهولندية، والذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة) وخمس مؤسسات غير حكومية أخرى، وذلك في قرية بيت فوريك شرق المحافظة، حضرها عدد من المزارعين المستفيدين من البرنامج ومزارعين آخرين.

وفي بداية المحاضرة تحدث المهندس الزراعي ماجد الخراز عن أهمية هذه المحاضرات في تقديم الدعم الفني للمزارعين، ودور المديرية في تقديم الخدمات الارشادية وزيادة الانتاجية، في إطار المحافظة على سلامة الغذاء والبيئة، متطرقاً للانشطة والفعليات الارشادية الاخرى التي نفذت سابقاً ضمن هذا البرنامج. وتحدث المهندس الزراعي عرفات إشتية رئيس قسم البستنة الشجرية في الوزارة عن اهمية التقليم اشجار الفاكهة المثمرة من حيث اهمية إتباع طرق تقليم التربية وبناء الهيكل الخارجي للاشتال لسهولة الخدمة والرعاية كذلك الطرق الصحيحة في التقليم اضافة الى التقليم الاثماري والامور الاخرى التي يجب مراعاتها اثناء عملية التقليم. اضافة الى اهمية إتباع أساليب المكافحة المتكاملة في مكافحة الحشرات والأمراض، والتقليل من استخدام المبيدات واستخدامها ضمن ضوابط وشروط معينة، وعلى أن تكون مرخصة من وزارة الزراعة.

وتطرقت المهندسة الزراعية احلام الصدر رئيس قسم الزيتون عن اهمية المواعيد الصحيحة في عملية التقليم للاشجار المثمرة حيث ان سقوط كميات كافية من الامطار تساعد في عملية البدء بتقليم الاشجار كذلك الابتعاد عن درجات الحرارة المنخفضة عند التقليم لما له من أثر السلبي عليها. كذلك الى التطرق الى عوامل أخرى رئيسية مثل موعد الازهار والاثمار للاشجار من حيث ساعات البرودة ودرجات الحرارة وكميات الامطار وتوزيعها خلال الموسم .

وحضر اللقاء المهندس محمود الصيفي من مركز ابحاث الاراضي والذي تحدث عن أهمية المشاريع التي يقدمها مركز ابحاث الاراضي، متطرقاً لمشاريع مستقبلية سيتم تنفذها في المحافظة. وفي نهاية المحاضرة، دار نقاش وتم الاجابة عن استفسارات المزارعين الذين أشادوا بمثل هذه المحاضرات لما لها من أثر كبير في زيادة وعي المزارع، ودعو الى تكرار مثل هذه المحاضرات . بالاضافة الى شكر الممثلية الهولندية على تقديم الدعم المالي اللازم لانجاح هذا البرنامج الهام.