وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس:جمعية الشبان المسيحية تعقد ورشتي تدريب حول التعامل مع الضغوطات

نشر بتاريخ: 18/12/2010 ( آخر تحديث: 18/12/2010 الساعة: 10:53 )
القدس- معا- نفذت جمعية الشبان المسيحية بالقدس، ورشتين تدريبيتين بعنوان "كيفية التعامل مع الضغوطات وأشكال الإساءة التي يتعرض لها الأطفال".

وتأتي هاتات الورشتان، ضمن برنامج التأهيل ومشروع فرق الدعم النفسي الاجتماعي في محافظات الضفة الغربية، وبدعم من اليونيسيف، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وقد عبر المشاركون، عن رضاهم وحاجتهم لهذه الورش التي استمرت لمدة اسبوعين والتي زادت من معرفتهم عن اثار الضغوطات النفسية وكيفية التعامل معها والآثار الناتجة عنها، وكذلك التعرف على مجمل إشكال الإساءة التي يتعرض لها الأطفال واليات التعامل معها.

وتعتبر هذه الورش، استمرارا لجهود جمعية الشبان المسيحية القدس، وبرنامج التأهيل، وبالشراكة والتنسيق مع ما يقارب من (10) مؤسسات حكومية و( 40) مؤسسة أهلية، و(15) مؤسسة عالمية، حيث يقوم مشروع "فرق الدعم النفسي الاجتماعي في الضفة الغربية"، على توفير الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال والقائمين على رعايتهم من خلال (11) فريق مختص في هذا المجال، يتكون كل منها من أكثر من (25) أخصائيا نفسيا، وعامل اجتماعي ومتطوعين من مختلف الوزارات والمؤسسات الوطنية والعالمية.

وارتأت جمعية الشبان المسيحية – برنامج التأهيل، ضرورة تأسيس برنامج يعنى بدعم الأطفال نفسياً واجتماعياً، وذلك نظرا للظروف القاسية التي يواجهها الأطفال والأعراض النفسية والاجتماعية التي تنتج عنها.

كما ويهدف المشروع، إلى حماية الأطفال من العنف في المنزل والمدرسة والمجتمع من خلال توفير الدعم لهم والتوعية للقائمين على رعايتهم و معلمي المدارس، وكذلك تدريب وبناء قدرات المختصين العاملين في مجال الصحة النفسية الاجتماعية، وزيادة التنسيق والتعاون بين المؤسسات والمنظمات العاملة في هذا المجال.

يشار الى أن المشروع، بدأ في عام 2003 استجابة للاحتياجات النفسية والاجتماعية الناشئة عند الأطفال أثناء وبعد الانتفاضة الثاني.