وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو مغلي يلتقي عددا من الجهات الممولة والمنفذة لمشاريع وزارة الصحة

نشر بتاريخ: 18/12/2010 ( آخر تحديث: 18/12/2010 الساعة: 15:44 )
نابلس- معا- قال وزير الصحة فتحي ابو مغلي ان وزارته وضمن خطتها الاستراتيجية التي تبنتها الحكومة الفلسطينية من اجل اقامة مؤسسات الدولة المستقلة القادمة، بحلول شهر اب من العام القادم، لا تزال تعمل بجد من اجل توفير افضل الخدمات الصحية للمواطن الفلسطيني، الخدمة ذات الجودة العالية الامنة والمستدامة.

وفي هذا الصدد، التقى وزير الصحة خلال اليومين الماضيين مع عدد من الجهات الممولة والمنفذة لمشاريع وزارة الصحة، وكذلك مع اللجان الفنية المتابعة لتنفيذ المشاريع في الوزارة.

فقد التقى ابو مغلي، مع رئاسة وكالة الامم المتحدة للتنمية، لمتابعة تنفيذ مشروع بناء الطابق الثالث لمستشفى الشهيد ثابت ثابت في طولكرم، والذي اصبح جاهزا للاستلام والتجهيز، وكذلك مشروع توسعة مستشفى جنين الحكومي، وهو في مراحل الانجاز النهائية والذي من المتوقع ان يتم تشغيله خلال الربع الاول من العام الجديد 2011.

بدوره، نقل مدير المنظمة الاممية لوزير الصحة، تأكيدات الجهة المانحة وهي اليابان بالموافقة على طلب الوزارة تمويل انشاء قسم اضافي للتدريب والتعليم المستمر والادارة في مستشفى جنين.

كما اجتمع الوزير ابومغلي، مع وفد الوكالة الفرنسية للتنمية والتي تمول انشاء المستودعات المركزية لوزارة الصحة بكلفة تصل الى خمسة ملايين دولار، وحضر الاجتماع اعضاء اللجنة التيسيرية للمشروع من وزارة الصحة ومن مؤسسة بكدار، وكذلك جامعة النجاح الوطنية.

وتم خلال الاجتماع، مناقشة كافة الجوانب المتعلقة بمراحل تنفيذ المشروع الضخم وكذلك التأكيد على ضرورة انجاز التصاميم في موعد اقصاة نهاية شهر اذار القادم، والبدء الفوري في وضع برنامج التدريب اللازم وتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة وجامعة النجاح بهذا الخصوص.

هذا وتشرع وزارة الصحة، على بناء مستودعات طبية عصرية على ارض مساحتها عشر دونمات في محافظة نابلس، وقد قدمت الارض لوزارة الصحة من جامعة النجاح، وتقوم الحكومة الفرنسية بتمويل المشروع وتنفذه بناء على طلب وزارة الصحة مؤسسة بكدار.

والتقى ابو مغلي، بممثلي مشروع اصلاح وتطوير النظام الصحي الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، ومع اللجنة الفنية للمشروع، والتي تشارك في عضويتها معظم الادارات العامة في الوزارة.

واطلعهم وزير الصحة، على ما تم انجازه من انشطة المشروع خلال عام 2010، وعلى خطة العمل المنوي تنفيذها خلال العام القادم 2011.

واعرب الوزير، عن رضاه بما تم انجازه من انشطة المشروع مؤكدا على ضرورة الاسراع بالبدء في تنفيذ بناء نظام المعلومات في المستشفيات على مراحل، والبدء في مستشفيات رفيديا بنابلس ومجمع فلسطين الطبي برام الله، ومستشفى عالية في الخليل، كمرحلة اولى وبعد ذلك الانتقال الى باقي المواقع والمستشفيات.

كما التقى وزير الصحة، مع السفير المكسيكي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، حيث وقع الطرفان على اتفاقية تعاون فني بين وزارة الصحة الفلسطينية، ووزارة الصحة المكسيكية، تقدم بموجبها وزارة الصحة المكسيكية الدعم الفني الطبي لبعض المستشفيات الفلسطينية لتدريب الكوادر الطبية، حيث ستقوم المكسيك وفق هذه الاتفاقية بتزويد وزارة الصحة بعدد من الكفاءات الطبية وبشكل دوري لتعزيز القدرات التدريبية داخل المستشفيات الفلسطينية.