وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة تنظم في الخليل ورشة عمل بعنوان التدريب في خدمة السوق

نشر بتاريخ: 18/12/2010 ( آخر تحديث: 18/12/2010 الساعة: 16:29 )
بيت لحم- معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة منطقة الخليل التعليمية بالتعاون مع برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية ونادي العلوم الإدارية والإقتصادية اليوم السبت ورشة عمل حول التدريب في خدمة سوق العمل واقع وتطلعات وذلك بحضور الدكتور نعمان مدير منطقة الخليل التعليمية والدكتور يوسف أبو فارة مدير برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية والدكتور شاهر حجة مدير برنامج الزراعة والدكتور ماجد ملحم المساعد الأكاديمي والعديد من ممثلي مؤسسات القطاع الخاص ومن المشرفين الأكاديميين وطلبة الجامعة.

وافتتح الورشة التي اقيمت تحت رعاية أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة، الدكتور نعمان عمرو مدير منطقة الخليل التعليمية، مرحباً بالضيوف الكرام ناقلاً تحيات أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة.

وأكد على أن هذه الورشة تعكس مدى أهمية التدريب في ردف سوق العمل بالكوادر العلمية المدربة والتي تفي بمتطلباته، معلناً أن الجامعة بادرت في إنشاء ناد للعلوم الإدارية والإقتصادية ليضم عدداً من دارسي وخريجي الجامعة في برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية، موضحاً أن النادي ومن خلال أعضاء الهيئة التدريسية سينظيم سلسلة من النشاطات العلمية والمهنية، إيماناً من الجامعة بدور الشراكة المجتمعية مع القطاعات وجميع مؤسسات المجتمع المحلي وفي جميع المناطق التعليمية.

ثم دعا الطلبة إلى العمل الجاد من اجل صقل المهارات العلمية والعملية ليس فقط من أجل الحصول على فرصة العمل في مؤسسات المجتمع المحلي ولكن لإدارة مشروعاتهم الخاصة أيضاً لما لهذه المشروعات من أهمية في بناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، مؤكداً على أن جامعة القدس المفتوحة تسعى دائماً إلى تحقيق شراكة حقيقية مع المخلصين في مؤسسات الوطن، فقد عملت مؤخراً على تنفيذ مشروع إضافة الطابق الرابع لمبنى منطقة الخليل التعليمية بالتفاف أصحاب الأيدي البيضاء من أبناء محافظة الخليل.

وأدار الورشة الدكتور يوسف أبو فارة مدير برنامج العلوم الإدارية والإقتصادية، مؤكداً على أهمية التدريب للطالب الخريج، وقدم الدكتور محمد عمرو/مشرف أكاديمي ورقة حول مفهوم التدريب وأهميته وأهدافه وأنواعه، كما عرض الأستاذ شبلي السويطي مساعد مدير برنامج العلوم الإدارية ورقة تحدث فيها عن التدريب كمدخل لتنمية الموارد البشرية، كما عرض الدكتور فضل عيده/مشرف أكاديمي ورقة بعنوان تحديد الاحتياجات التدريبية في سوق العمل، وحول البرامج والأساليب التدريبية المتوافقة مع احتياجات سوق العمل تحدث عنها الأستاذ جميل نمر/مشرف أكاديمي.

وتحدثت الدارسة هبة القيسي حول رسالة ورؤية نادي العلوم الإدارية، كما عرضت الدارسة لينا الحموري مداخلة فيما يتعلق بواقع التدريب في السوق، وقامت الدارسة مروة اللحام بعرض تجربتها في سوق العمل.

وفي ختام الورشة دار نقاش عام مع الحضور بإدارة الدكتور ماجد ملحم- المساعد الأكاديمي حيث تم الخروج بالتوصيات التالية:
وأوصى المشاركون بإيجاد مؤسسة تعنى بالتدريب للخريجين بالتعاون مع القطاع الحكومي والخاص والمؤسسات التعليمية، داعين إلى ضرورة إيجاد تشريعات قانونية تحث القطاع الخاص على استيعاب الخريجين الجدد.

وطالب المشاركون بتوحيد المسؤولية عن مؤسسات التدريب المختلفة، مؤكدين على عمل دراسات وأبحاث لتحديد الاحتياجات التدريبية للخريجين.

وأكدوا على ضرورة مواءمة التدريب وحاجة سوق العمل، ودعوا إلى عمل نشرات تثقيفية لتحديد احتياجات سوق العمل، بالإضافة مساهمة القطاع الخاص في تطوير التدريب.