وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قوة الكوماندوز تتحطم في صور.. واسرائيل الغاضبة تلجأ لتجنيد المزيد وتعد لتوسيع العدوان

نشر بتاريخ: 05/08/2006 ( آخر تحديث: 05/08/2006 الساعة: 11:22 )
معا- بدأت اسرائيل التي منيت بفشل كبير فجر اليوم في عملية انزال فاشلة بمدينة صور الساحلية بجنوب لبنان, بتجنيد لواء جديد للزج به في الحرب الدائرة في لبنان وقطاع غزة.

وذكرت مصادر اسرائيلية اليوم أن قوات الاحتلال ستوسع عمليتها في لبنان وقطاع غزة, مضيفاً أن مخازن الاسلحة ستفتح مساء اليوم لتزويد الجنود الجدد بالسلاح اللازم لانخراطهم في المعارك.

وفي تطور آخر طلب الجيش الاسرائيلي اليوم من سكان مدينة صيدا اللبنانية والبلدات والقرى المجاورة لها اخلاء بيوتهم ومغادرة مناطق سكناهم.

وأفادت مصادر اسرائيلية أن ابلاغ المواطنين اللبنانيين بهذه التعليمات تم من خلال منشورات وزعتها الطائرات, وكذلك من خلال بث الاذاعات في جنوب لبنان, الذي تم اختراقه من قبل الجيش وبث هذه التعليمات للمواطنين اللبنانيين.

وادعى الجيش في ندائه للبنانيين حرصه على سلامتهم, مشيراً الى أن مناطقهم ستشهد عمليات عسكرية وقصف, لضرب ما قالت عنه اسرائيل البنى التحتية لحزب الله.

وكان حزب الله قد تمكن مجدداً من ايقاع الخسارة المادية والمعنوية بالجيش الاسرائيلي بعد افشاله عملية انزل قامت بها قوات كوماندوز اسرائيلية في مدينة صور الساحلية بجنوب لبنان.

وأكد حزب الله انه قتل جنديا على الاقل واصاب مالا يقل عن عشرة آخرين في اشتباكات مع جنود القوة الاسرائيلية التي وقعت في كمين للمقاومة.

وجاء في بيان صادر عن المقاومة أنه "في حوالي الساعة 3,30 من فجر هذا اليوم حاولت قوة من كومندوز البحرية الصهيونية " الشبيطت 13" التسلل الى بساتين بلدة الشبريحا شمالي صور، فتصدى لها مجاهدو المقاومة الاسلامية وقوة من الجيش اللبناني المنتشرة في المنطقة، وخاضوا معها مواجهات عنيفة، موقعين قتيلا وعددا كبيرا من الجرحى في عديد القوة المتسللة".

وأضاف البيان أنه على اثر المواجهات تدخلت الطائرات الاسرائيلية الحربية والمروحية بكثافة وشنت العديد من الغارات على المنطقة, وعملت المروحيات على إخلاء الإصابات وتغطية تقهقر قوة الشبيطت 13 العاثرة الحظ وفق تعبير البيان.

ويذكر ان قوة الكومندوز المذكورة هي نفسها التي وقعت في كمين انصارية الشهير عام 1997.

من جانبها اعترفت اسرائيل باصابة ثمانية من جنودها في صور, اصابة اثنين منهم خطيرة, مشيرة الى أن من بين المصابين ضابطاً, وان الاصابات لحقت بوحدة كوماندوز بحري كانت تقوم بعملية انزال في المنطقة.

وادعت اسرائيل انها قتلت سبعة من مقاتلي حزب الله في الاشتباكات التي وقعت بين قوة الكوماندوز وعناصر المقاومة, الامر الذي لم يعترف به حزب الله.

ونقلت الانباء الواردة من لبنان عن شهود عيان تأكيدهم وقوع اصابات في صفوف جنود الاحتلال في صور, في وقت شاركت الطائرات المروحية والحربية بعمليات قصف للمنطقة, في محاولة لمساندة قوة الكوماندوز واخراج القتلى والجرحى من ساحة القتال.

واكدت مصادر امنية لبنانية ان مروحية قامت بعملية انزال لوحدتي كوماندوز اسرائيليتين قرب مدينة صور في جنوب لبنان واشتبكت القوات الاسرائيلية مع مقاتلي حزب الله.

واضافت المصادر ان حاملة جنود تابعة للجيش اللبناني أصيبت بنيران مروحية اسرائيلية.

واطلقت وحدات الجيش اللبناني نيران المدافع المضادة للطائرات على الطائرة الاسرائيلية.

وتابعت المصادر ان خمسة لبنانيين بينهم ضابط في الجيش قتلوا في المواجهة.

وقصف الطيران الاسرائيلي أيضا مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين جنوب صور خلال الليل مما أدى الى اصابة مدني.

وسمع دوي انفجار في انحاء بيروت خلال الليل وقال تلفزيون المنار التابع لحزب الله ان غارة جوية وقعت على الضاحية الجنوبية.

وقال مصدر امني ان أربعة غارات جوية أصابت منطقة راشيا الوادي في جنوب البقاع بالقرب من الحدود السورية اللبنانية

وفي وقت لاحق افادت الانباء الواردة من لبنان أن طائرة استطلاع اسرائيلية استهدفت دراجة نارية في منطقة دوار البص قرب محطة للمحروقات وعليها شخصان استشهدا على الفور ولم تعرف هويتيهما بسبب احتراقهما وتمزق جسديهما.

على صعيد آخر اعترفت اسرائيل اليوم بمقتل احد جنودها في معارك ضارية مع مقاتلي حزب الله في القطاع الشرقي من جنوب لبنان.

وقالت مصادر اسرائيلية إن الجندي قتل جراء اصابة مصفحة بصاروخ مضاد للدروع من نوع "ساغر" في منطقة نبي العوادي شمال كيبوتس "مسغاف عام" في القطاع الشرقي.

وتواصل اليوم اطلاق صواريخ الكاتيوشا على المدن والمستوطنات الاسرائيلية, مسفرة عن اصابة 25 اسرائيلياً في مدينة حيفا ومنطقة الكريوت الواقعة شمال شرق حيفا, من بينهم 6 اصيبوا بشظايا الصواريخ, والباقي اصيبوا بحالات هلع.

واعلنت الشرطة الاسرائيلية عن وفاة احدى الاسرائيليات ( 60 عاما) من مستوطنة كريات أتا بنوبة قلبية جراء الخوف الشديد من سقوط الكاتيوشا.

وأضافت الشرطة أن منزلا احترق بعد اصابته بصاروخ كاتيوشا في الكريوت, بالاضافة الى احتراق عدد من السيارات.