وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء حول اثر المشاكل العائلية على التحصيل العلمي

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 19/12/2010 الساعة: 12:20 )
جنين- معا- نظمت جمعية كي لاننسى وبالتعاون مع تلفزيون فرح لقاء اعلاميا حول "اثر العلاقات الاسرية على التحصيل العلمي " وذلك على اثر ملاحظة التراجع لدى الطلاب في تحصيلهم العلمي.

وقد تحدث الدكتور محمود ابو زيد (مرشد اكاديمي في جامعة القدس المفتوحة) عن الدور الذي تلعبه الاسرة في مساعدة الطلاب على متابعة امورهم الدراسية, وان ظروف العائلة تنعكس بشكل واخر على تحصيل الطلبة، كذلك وجود الخلافات الزوجية توتر وبشكل كبير على نفسية وتحصيل الطلبة.

وقد اشار ابو زيد الى اهمية وجود استقرار عائلي في المنزل, وان غياب الاب ,والام عن البيت بسبب الطلاق, او الموت ,او الاعتقال يؤدي الى حالة من التوتر وعدم التركيز .وفي بعض الاحيان الاكتئاب والانطواء والعدوانية مع الاخرين.

اما خضرة الشاعر فقد اكدت ان الوضع التعليمي لدى الطلاب مرتبط بشكل كبير مع وضع الاسرة وان المدرسة والبيت هما مكملان للادوار، وانه من الضروري التواصل بين المدرسة والاهل لان ذلك يساعد على معرفة الاسباب التي تؤدي الي تدني التحصيل العلمي. مؤكدة ان المدرسة تلعب دورا حساسا ومهما في معالجة ومتابعة الطلبة الذين لديهم مشاكل من خلال المرشدين التربويين والنفسيين.

وقد ادار النقاش كلا من المحامية غادة شديد والناشط المجتمعي محمد ابو الهيجاء.