وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل توافق على اقامة مشروع الصرف الصحي الإقليمي بطولكرم

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 19/12/2010 الساعة: 18:00 )
رام الله -معا- حصلت سلطة المياه الفلسطينية على الموافقة النهائية من الجانب الاسرائيلي لمشروع الصرف الصحي الإقليمي (وادي زومر / طولكرم) .

ومشروع الصرف الصحي, يشمل تسعة تجمعات في المنطقة. ويتكون من تمديد خط ناقل للمياه العادمة، وإنشاء شبكات صرف صحي جديدة لقرى وبلدات بيت ليد ورامين وكفر اللبد وبلعا وكفر رمان، بالإضافة إلى توسيع الشبكات القائمة في مدينة طولكرم وبلدية عنبتا ومخيمي طولكرم ونور شمس.

وقد أعرب رئيس سلطة المياه عن سعادته البالغة لهذا الإنجاز الكبير الذي تم انتظاره بعد مماطلة إسرائيلية دامت أكثر من 10 سنوات، تخللها في الآونة الأخيرة عقد اجتماعات موسعة مع الجانب الإسرائيلي عقبها اجتماعات فنية من كلا الطرفين شهدت خلافات فنية اسفرت في النهاية تحقيق المطلب الفلسطيني وإنجازه وفق الرؤية الوطنية الفلسطينية.

وأعرب العتيلي عن امتنانه العميق إلى دولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض الذي أعطى هذا الموضوع أولوية كبيرة، وتثمينه للجهود المضنية لطواقم سلطة المياه ممثلة بم.جهاد بشير رئيس اللجنة الفنية في اللجنة المشتركة، وم. نجوان امسيح منسقة المشاريع الالمانية وعضو اللجنة المشتركة و مايكل تلحمي وم.عادل ياسين واحمد الهندي، وكذلك أعرب العتيلي عن تقديره للجانب الألماني ممثلا بالسيد مارك انجلبرج ممثل ببنك التنمية الألماني والسيد نديم ملحم ممثل التعاون الفني الألماني اللذين قاما بجهود كبيرة من اجل تحقيق هذا الإنجازولطواقم البلديات المستفيدة من المشروع.

وقد اعتبر م. جهاد بشير أن هذا المشروع شكل تحديا كبيرا للجنة الفنية، حيث رفض الجانب الفلسطيني أي تعديل على وجهة النظر الفلسطينية في الحصول على الموافقة مؤكدين على إننا سنعمل في الفترة المقبلة على تنفيذ محطة الصرف الصحي في طولكرم والتي تعتبر ضمن اولويات سلطة المياه الفلسطينية، مضيفا انه يتم حاليا العمل على إعداد خطة كاملة لاستخدام المياه المعالجة في الزراعة لكل من محطة نابلس الغربية واستعادة المياه من محطة ايميك حيفر بعد معالجتها وضخها الى جنين اذا كانت ذات جدوى اقتصادية كما ترتائ وزارة الزراعة.

وتصل التكلفة التقديرية للمشروع إلى 20 مليون يورو، ساهمت الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني بتمويل 13 مليون يورو بالإضافة إلى مشاركة الهيئات المحلية بمبلغ حوالي 2 مليون يورو، ويبقى عجز متوقع بحدود 5 مليون يورو ستعمل سلطة المياه على توفيرها من خلال الدول المانحة.
هذا ويتوقع أن يتم المباشرة بالمشروع منتصف العام القادم بعد الانتهاء من تأهيل المقاولين وإجراءات طرح العطاء، علما أنه من المتوقع أن تبلغ مدة تنفيذ المشروع حوالي 30 شهرا.

ويعتبر إنجاز هذا المشروع هاما لان من شأنه الحفاظ على الصحة العامة من خطر الأمراض التي تسببها المياه العادمة غير المعالجة وحماية مصادر المياه الجوفية من التلوث والحفاظ على جودتها وأيضا الحفاظ على البيئة وتنظيف مجرى وادي زيمار السفلي من التلوث بالمياه العادمة التي تقدر كمياتها بحوالي 13 ألف متر مكعب يوميا.

ومن الجدير ذكره ان سلطة المياه كانت قد حصلت في وقت سابق من هذا العام على الموافقة الإسرائيلية على إنشاء محطة معالجة نابلس الغربية لمعالجة المياه العادمة من مدينة نابلس والقرى المحيطة بها والذي يساهم في تنظيف مجرى وادي زيمار العلوي من المياه العادمة وإعادة استخدامها في الزراعة مما يعني توفير مصادر إضافية من المياه الزراعية.