وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بانوراما يعقد حلقة نقاش حول أداء دائرة ضريبة املاك نابلس

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 19/12/2010 الساعة: 18:15 )
نابلس-معا- عقد مركز بانوراما "المركز الفلسطيني لتعزيز الديمقراطية وتنمية المجتمع " اليوم , لقاء مفتوح ضمن مشروع تعزيز قدرات السلطة الوطنية الفلسطينية , تحت عنوان بناء المؤسسة العامة واتجاهات الجمهور, والذي يستهدف عدد من الوزارات ، وذلك بحضورالسيد جمال دراغمة , مدير عام ضريبة املاك نابلس ، وعدد من المؤسسات والمهتمين في الموضوع .

وفي بداية اللقاء رحب عميد دويكات منسق المشروع في محافظة نابلس ، معرفا الحضور بالمشروع الذي ينفذه المركز في محافظات نابلس اضافة الى 3 محافظات اخرى .

وقال دويكات ان المشروع يأتي لتحسين قدرات مؤسسات السلطة الوطنية الذي ينفذه بانوراما بالتعاون مع مشروع تعزيز قدرات السلطة الفلسطينية، استجابة للخطة الحكومية السابقة، وخطة بناء مؤسسات الدولة لعام 2011 .

واضاف دويكات انه جرى قياس مدى رضا الجمهور عن الخدمات التي تقدمها الوزارة ، ذلك من خلال استطلاعات للرأي ، التي عكست ضعفا في المعرفة بالنسبة لآليات انجاز المعاملات والإجراءات التي يجب اتخاذها والوثائق المطلوبة إضافة إلى الوقت والتكاليف المطلوبة لانجاز هذه المعاملات ، فيما لا يوجد أي نشرة أو إرشاد عن الإجراءات الضرورية والتكاليف مطبوعة، أو مكتوبة على لوحات بارزة، كما أن هناك شبه غياب لموظف الاستعلامات، هي آليات تحتاج إلى توضيح .

من جهته تحدث الاستاذ جمال دراغمة مدير دائرة ضريبة املاك نابلس عن الخدمات التي تقدمها المديرية للجمهور ، من معاملات اخراج قيد وتغير ملكية وتصرف ، ورسوم الحرف والمهن ، وشهادات براءة الذمة المختلفة ، وغيرها من الخدمات .
.
واضاف دراغمة ان الوزارة تعمل على تقديم خدماتها للجمهور بشكل متطور تطوير وان المديرية بصدد الانتقال الى مقر جديد خلال العام القادم ، ليكون ملائما للاستقبال المراجعين وتقديم الخدمة لهم بشكل سريع وميسر .

كما تحدث دراغمة عن اليات تحصيل ضريبة الاملاك من المواطنين ، ونسب الخصومات التي يتم منحها للمسددين .

وتم فتح باب النقاش حيث اجاب دراغمة عن ملاحظات المشاركين ، التي تمحور حول نتائج استطلاع الراي الذي كان قد اجري في وقت سابق .
وشكر الحضور مركز بانوراما على تنفيذهم هذة النوعية من اللقاءات مع الجهات المسؤوله , والتي تساعد في تقريب وجهات النظر بين المؤسسات الحكومية والجمهور .

يذكر ان مشروع تعزيز قدرات السلطة الوطنية الفلسطينية ينفذه مركز بانوراما في 4 محافظات فلسطينة هي رام الله، نابلس، طولكرم والخليل يهدف الى نجاعة متميزة وتأثير ممتاز وبما يؤدي إلى تعظيم رضا الجمهور عن هذه الخدمات، مترافقا مع نظام متطور من الإجراءات يديره موظفون يتمتعون بتأهيل وتدريب ومعرفة جيدة وقادرة على توليد هذا الرضا.