وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محطات من دورينا * بقلم : صادق الخضور

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 20/12/2010 الساعة: 10:42 )
مرحلة الذهاب انقضت ، وهلال القدس تربع على الصدارة ، والفرق الستة الأولى توزعت على محافظات : القدس 1، بيت لحم 1، نابلس 1، رام الله 1 ، الخليل 2 ، وبذا كانت الخليل الأميز مناطقيا ، فيما كانت طولكرم الأقل حضورا في ظل التراجع الكبير للمركز ، والتراجع النسبي للثقافي .

الأسبوع الأخير... والخروج عن النص
لاعبون يحاولون الاعتداء على الحكام ، بل اعتدوا فعلا عليهم ، ووجود مسابقة الكأس شجّع اللاعبين على التمادي ، فالحصول على البطاقات لا يحرمك من الدوري بل من الكأس ، بهذا المنطق تصرف اللاعبون وهم يدركون تماما أن الحد الأعلى للإيقاف مباراتين فقط ، وتفننوا في إضاعة الوقت وهم يدركون أن الحد الأعلى الذي يحتسبه الحكام للوقت بدل الضائع 6 دقائق .
في الأسبوع الأخير ... منسوب معتدل من الأهداف، وأهداف من ضربات ثابتة لا تعبر عن الإبداع في التصويب بقدر ما تعكس تواضع الحراس في التصدي، حدث هذا في أكثر من مباراة.
في الأسبوع الأخير .... فرق القاع تستعيد بعضا من بريقها وتعادل بطعم الفوز للهلال الريحاوي ، وفوز بطعم الفوز المضاعف لعسكر .
في الأسبوع الأخير .... كان الهلال مع الفوز الصعب ...والأمعري مع شلال الفرص الضائعة وعسكر مع حيوية الصاعدين ..والعميد والغزلان مع تقاسم السيطرة والأهداف والنقاط...وواد النيص مع استعادة ذكريات الفوز فيما عادت بلاطة لتعلن عن أن إبداعها في معظم أسابيع الدوري هو الأصل وليس الاستثناء .
لاعبو منتخب.... يخرجون عن النص ... فهل هناك عقوبات ؟
وإن كان هناك عقوبات ، فهل ستكون بحجم التحديات ؟
للأسف، باتت مسابقة الكأس ملاذا للخارجين عن النص !!!!!!!!!!!!

العساكر ....وكلمة حق
فريق عسكر من الفرق التي تتميز بصغر متوسط أعمار لاعبيه، عاد وقدم مستويات لافتة حتى في حالات الخسارة..فلاعبو الفريق مع مرور المباريات بدأوا يكتسبون الخبرة ، وعاد لهم ألقهم الذي اختفى أو كاد .
كلمة حق تقال... العودة بعد التخلف بفارق هدفين ثم الفوز على فريق كبير بحجم المكبر لم يأت من فراغ ، وقد أجاد مدرب عسكر قراءة الملعب ، وأعاد توظيف لاعبيه ليعادل ثم ليقلب النتيجة ليكون العسكر اسما على مسمّى
عسكر فريق قادر على قول الكثير في مرحلة الإياب، لكن هذا منوط بالاستعداد منذ الآن، واللعب بانتماء والاستمرار في الحيوية حتى اللحظات الأخيرة من عمر اللقاءات.
عسكر قادر على تحقيق نتائج تقرن النتيجة بالأداء، فالدوري لا يعترف إلا بمنطق النتيجة، والأداء المتميز لا يشفع ولا يكفي لتذليل الفارق.
كلمة حق... عسكر قادر على مواصلة البقاء في المنطقة الآمنة .

الحصيلة
**نتائج متقلبة وحصيلة 185 هدفا في المجمل ، وكان الأسبوع السابع الأغزر تهديفا وبواقع 29 هدفا ، فيما كان الأسبوع التاسع الأقل وبواقع 7 أهداف .
** الفريق الوحيد الذي لم يخسر هو الأمعري .
**أقوى الفرق هجوما الأمعري22 هدفا ثم يأتي الهلال21 والمكبر 19ثم وبالتساوي شباب الخليل وبلاطة 18 هدفا .
**الأقوى دفاعا هلال القدس وبفارق واضح عن بقية الفرق حيث لم يدخل مرماه سوى خمسة أهداف ثم يأتي ترجي الواد ثم الظاهرية ثم الأمعري ، وبالتالي فإن خلل الأمعري يكمن في خط دفاعه ،فهل يعود ذلك لما ذكره مدربه في بداية الدوري من أنه يحاول تطبيق خطة دفاعية عصرية .
**الأضعف دفاعا مركز طولكرم ب29 هدفا ولجت مرماه .
**نظريا الفرق التي لا زالت في صورة المنافسة هي الفرق الستة الأولى وهي : الهلال والأمعري ، ثم يأتي في الصف الثاني الظاهرية وبلاطة وشباب الخليل وترجي الواد ، وهذا الحكم نابع من كون الفارق بعد ذلك يغدو بين السابع والأول 14 نقطة وهو فارق يصعب تعويضه في مرحلة مجمل نقاطها 33.
**الفريق الأكثر تعادلا هو الظاهرية ب5 تعادلات، ومن المفارقات أن الفريق تقدم على المتصدر والوصيف لكنه في النهاية تعادل معهما.
**فرسان الوسط –البيرة –لا يعترف بالحلول الوسط ، فإما فوز أو خسارة ولا مجال للتعادل ، وهو الفريق الوحيد الذي لم يتعادل في أية مباراة .
الأقل فوزا مركز طولكرم بفوز يتيم ، وقد شهدت الأسابيع الأولى نجاعة في خط هجومه قبل أن تطاله معضلة القحط والجفاف.
**الأكثر جماهيرية في الذهاب :مباراة الشباب ومركز طولكرم ، والشباب والظاهرية ، والظاهرية ومركز طولكرم ، والمكبر والهلال، وشباب الخليل وهلال القدس .
**في الأسابيع الثلاثة الأولى كانت الغلبة للفرق المستضيفة التي تلعب على أرضها حيث شهدت تلك الأسابيع 9 حالات فوز بيتي مقابل 4 حالات فوز خارجي ، وفي الأسابيع الرابع والخامس والسادس والسابع حققت الفرق التي تلعب خارج أرضها انقلابا وحققت 16 فوزا مقابل 6 حالات فوز للفرق المستضيفة ، ، أما الأسابيع الثامن والتاسع والعاشر فقد تميزت بتعادل الكفة: 7 حالات فوز للمضيف ومثلها للمستضيف وعاد الأسبوع الحادي عشر ليؤكد تفوق الفرق خارج ديارها بثلاث نتائج فوز مقابل حالة واحدة ، وعندما نتحدث عن الديار فإن الديار باتت غير الديار لفرق طولكرم التي حرمت من اللعب على أرض ميدانها مع أن ملعبها ليس بأسوأ من بعض الملاعب المعتمدة ، وتراجع نتائج ثقافي طولكرم والمركز والهلال الريحاوي يرتبط في جزء منه بالملاعب .
هذه معطيات من دورينا ، وثمة لاعبون غابوا تماما عن المشهد ، والفرق التي حافظت على مدربيها هي خماسي الصدارة نظرا لما حققته الفرق من نتائج ، في حين بدلّت فرق الترجي والمكبر وهلال أريحا وعسكر مدربيها ، وحافظت فرق البيرة ومركز طولكرم والثقافي على مدربيها الذين ظلوا معها على الحلوة والمرّة .
كثيرة هي الأرقام ، وحارس وحيد نجح في التسجيل هو محمد شبير في تكرار لما فعله الموسم الماضي ، وحازم المحتسب حافظ على صفة المدافع الهداف ، فيما بات مدافع الظاهرية محمد المصري يزاحمه في هذا النهج .


ميثاق شرف بين الأندية
يقال أن هناك لاعبا وقّع مع فريق في الذهاب، ووقّع لفريقين في الإياب ،ولفريق رابع في الموسم القادم ، والعنوان الأبرز : اللعب على التناقضات ، وتسجيل في مرمى الإدارات .
مع بدء مرحلة الانتقالات الشتوية...بات لزاما على الإدارات وضع ميثاق شرف وحد أعلى لأجور اللاعبين ، وفتح قنوات اتصال كيلا يصطاد اللاعبون في المياه العكرة ، فلقد أساء بعض اللاعبين فهم الاحتراف .
نقول هذا ونحن ندرك تماما أن هذه النوعية من اللاعبين قلة، ومع هذا فإنها موجودة، ولذا بات المطلوب من الإدارات أن تكون أكثر تنبها ويقظة.
لا مبرر للأندية التي فقدت الأمل في المنافسة للتعزيز، وكنا نتمنى أن تكون هناك فرق تتحدث عن بناء الفرق للموسم القادم، وهو ما يقتضي الاهتمام باللاعبين الشباب والصاعدين بعد أن دهستهم عجلات الاستعجال للاحتراف.
المطلوب إدارات تقطع دابر اللعب على التناقضات ، وكم هو جميل أن تبادر الإدارات لنشر قصص التمويه على الملأ .
في فترة الانتقالات ... سيكثر الحديث ... وتطالعنا أخبار الصفقات ... وتغدو المفردتان : سبق صحفي ، وحصري ، هما الأكثر تداولا .
بانتظار أخبار الصفقات فقد بدأ اللعب بين الإدارات في ميدان العقود، وفي ظل غياب تكتيك المدربين سيحضر تكتيك الدافعين، فماذا سنشهد ؟