وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت تختتم المرحلة الاولى من برنامج التدريب

نشر بتاريخ: 20/12/2010 ( آخر تحديث: 20/12/2010 الساعة: 10:40 )
رام الله- معا- اختتمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت المرحلة الاولى من برنامج التدريب، ضمن برنامج القيادات الشابة الفلسطينية والذي تنظمه جمعية الرعاية العربية الامريكية في برنامجها الخاص، بتمكين الشباب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة.

وتأسست هذه المؤسسة في عام 2005 وهي عبارة عن مؤسسة غير حكومية اسسها مجموعة من رجال الاعمال الفلسطينيين المغتربين في الولايات المتحدة الامريكية في إطار دعمهم من اجل تمكين دور الشباب وتفعيل دور الشباب في المجتمع الفلسطيني، ويهدف البرنامج من خلال تعاونه مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت الى الوصول الى الطلاب في السنة الدراسية الاخيرة، وتقديم تدريب عملي لهم في العديد من مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات غير الحكومية الفلسطينية.

ويقوم هذا التدريب على المساهمة في دمج طلاب جامعة بيرزيت في هذه المؤسسات من خلال توفير فرص لهم تساهم للجمع ما بين الاطار النظري والتطبيق العملي خلال فترة الدراسة ويساهم التدريب ايضا في تنمية مهاراتهم وذلك لتهيئة الطلاب لسوق العمل.

ويهدف البرنامج ايضا الى رفع مستوى المهارات التطبيقية في العمل لدى هؤلاء الطلاب، ويساهم ايضا في بناء شبكة تواصل اجتماعي لهؤلاء الطلاب مع مؤسسات المجتمع المدني مما يؤدي ذلك الى المساهمة في تغلبهم على معيقات العمل المستقبلية.

واشار عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد الاحمد ان عمادة شؤون الطلبة تسهم من خلال التعاون المستمر بينها وبين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، الى ايجاد فرص لدمج طلاب جامعة بيرزيت مع هذه المؤسسات مما يساهم في صقل شخصية ايجابية بناءة تعمل على تفعيل دور هؤلاء الطلاب في البناء الاجتماعي الوطني.

واشار ايهاب محارمه المساعد الاداري لعميد شؤون الطلبة ومنسق برنامج التدريب لدى عمادة شؤون الطلبة الى انه تم اختيار 35 طالبا وطالبة، من بين العديد من الطلاب الذين تقدموا بطلب للحصول على فرص التدريب وتم ذلك وفق معايير وضعتها اللجنة المختصة والذي تم تشكيلها من المؤسسة العربية الامريكية وتمت هذه العملية بعد قيام اللجنة باجراء مقابلات للطلاب الذين تقدموا بطلب للحصول على فرص التدريب.

واشار محارمه ايضا الى ان هؤلاء الطلاب تم توزيعهم على مختلف مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني بحيث يستمر التدريب لمدة 6 اشهر بداية من شهر كانون الاول وينتهي في شهر حزيران.

وأوضحت لمى الحوراني "مديرة برنامج القيادات الشابة الفلسطيني"، ان برنامج تدريب طلاب جامعة بيرزيت هو جزء من "برنامج القيادات الشابة الفلسطيني"، الذي تقوم بتنفيذه جمعية الرعاية الامريكية والتي تأسست عام 2009 بهدف تمكين الشباب الفلسطيني بمختلف فـئاته وتقويته للمساهمة في بناء مجتمع فلسطيني ديمقراطي متقدم.

وهناك ايضا برنامج تقوية طلاب التوجيهي في مدينة رام الله والذي تقوم الجمعية بتنفيذه بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبلدية رام الله، كما ان الجمعية تنفذ برنامج الخدمة المجتمعية الذي تقوم بتنفيذه بالتنسيق مع وزارةالتربية والتعليم ويضم طلاب وطالبات من المدارس الخاصة والحكومية في رام الله والبيرة.