وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الراصد الاقتصادي وهيئة سوق رأس المال يتابعان دعوة مشاركة الهيئة

نشر بتاريخ: 21/12/2010 ( آخر تحديث: 21/12/2010 الساعة: 13:03 )
رام الله- معا- التقى صلاح هنية منسق عام الراصد الاقتصادي، وهاني قرط امين سر الراصد الاقتصادي، عضوا اللجنة التحضيرية لمنتدى فلسطين العقاري الاول، اليوم الثلاثاء عبير عودة مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، ولينا الغبيش مدير عام تمويل الرهن العقاري والتأجير التمويلي في الهيئة، وذلك بهدف متابعة الدعوة التي وجهت للهيئة للمشاركة كجهة رسمية في المنتدى.

وأوضح هنية، أن المنتدى هدفه الأساسي هو خلق حالة عصف ذهني في قطاع الإسكان للبحث عن دور الجهات الرسمية والمطورين العقاريين والقطاع المصرفي في تهيئة المناخ الملائم لتوفير سكن ملائم للمواطن الفلسطيني، كون السكن حق إنساني ويحمل ابعادا اجتماعة وإنسانية، ونحن لا نسعى لكي نأخذ دور أحد في الوطن ولا نسعى لكي نحجم أحد في الوطن.

وأضاف هنية، أن المنتدى ليس تخصصيا ليبحث قضايا الرهن العقاري والتأجير التمويلي، هو بالأساس لوضع قطاع الإسكان تحت الضوء والبحث في جوانبه المختلفة، في ضوء الملاحظات التي وردت للراصد من قبل المستفيدين ملاحظات حول قدرة هيئات الحكم المحلي لتحفيز قطاع الإسكان، ودور القطاع المصرفي.

واشار هنية، أن قطاع الإسكان أخذ حيزا كبيرا من خطة الحكومة الفلسطينية ( فلسطين انهاء الاحتلال واقامة الدولة)، ومرحلتها في السنة الثانية ( موعد مع الحرية)، بخصوص دور قطاع الإسكان في التهيئة لأقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأشار قرط، أن دعوتنا للهيئة لا يعني الا صدق نوايا اللجنة التحضيرية تجاه كافة الجهات الفاعلة في قطاع الإسكان والهيئة كمنظمة للرهن العقاري والتاجير التمويلي، واعتبر أن أصدار بيان من قبل الهيئة بخصوص المؤتمر جاء نتيجة سوء فهم وليس تعبيرا عن جنوح في أهداف المؤتمر وتطلعاته.

وأكد قرط، ان الراصد الاقتصادي يركز على اثارة نقاش جدي وموضوعي في كافة القطاعات، بهدف التركيز على البعد الاقتصادي من جهة والتركيز على حماية حقوق المستهلك الفلسطيني من جهة أخرى.

من جهتها، أوضحت عبير عودة أن سوق تمويل الرهن العقاري من اهم عناصر اسواق راس المال، و ههيئة السوق هي الجهة المنظمة لهذا القطاع وللتأجير التمويلي أضافة إلى اختصاصات أخرى.

واكدت عودة والغبيش، أنه وبعد اتضاح أن صورة كون المؤتمر لا يعني بالرهن العقاري ولا التأجير التمويلي، فلا اعتراض على المؤتمر واعماله من طرفنا، ولكننا نؤكد أن ابوابنا مفتوحة في الهيئة للتعاون مع الراصد الاقتصادي في المستقبل عند البحث في هذا القطاع والرغبة بتوعية المستفيدين من هذا القطاع.