وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السلطة والوكالة الأمريكية للتنمية تستكملان 49كم من مشاريع الطرق

نشر بتاريخ: 21/12/2010 ( آخر تحديث: 21/12/2010 الساعة: 17:09 )
بيت لحم- معا- احتفلت السلطة الفلسطينية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID اليوم الثلاثاء، باستكمال ثمانية مشاريع للطرق في شمال الضفة الغربية، وذلك في حفل عقد في طوباس. حضر الحفل معالي وزير الحكم المحلي خالد القواسمي، ونائب وزير الأشغال العامة والإسكان فايق الديك، ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مايك هارفي، إضافة إلى حشد من ممثلي السلطة الفلسطينية ومحافظات جنين وطوباس ونابلس. تأتي هذه المشاريع في إطار دعم حكومة الولايات المتحدة المستمر لجهود السلطة الفلسطينية لتطوير البنية التحتية في الضفة الغربية.

وقدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 30 مليون دولار لإعادة تأهيل ما مجموعه 49 كيلومترا من الطرق بهدف تحسين ظروف السفر والسلامة للفلسطينيين القاطنين في شمال الضفة الغربية.

وذهب التمويل الأمريكي لإعادة تأهيل الطرق الواصلة بين كل من الباذان وطلوزة، وعصيرة الشمالية وياصيد، والفندقومية وبزاريا، وقباطية والزبابدة والكفير وطوباس، وعين شبلي والحمرا، وبزاريا ودير شرف، وبيت إيبا وقوصين وبيت وزن، وحوارة وعينبوس، من خلال تعبيد الطرق بالإسفلت وبناء الأرصفة وأنظمة تصريف المياه وتوفير عوامل السلامة على الطرق بما يشمل تخطيط الطرق ووضع إشارات المرور وإنارة الشوارع وتركيب حواجز الحماية على جوانب الطرق.

وهذه المشاريع جزء من برنامج إحتياجات البنية التحتية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ويبلغ مجمل تمويل البرنامج 358 مليون دولار على مدى خمس سنوات بهدف تقديم المساعدة في مجال البنية التحتية للفلسطينيين في الضفة الغربية بالتعاون مع السلطة الفلسطينية.

وتشمل هذه المشاريع بناء مدارس وتأهيل طرق وشبكات مياه وشبكات توزيع داخلية في التجمعات السكانية، وهي البنى التحتية اللازمة لدولة فلسطينية مستقبلية، كما تعمل هذه المشاريع على خلق فرص عمل لمئات الفلسطينيين.

وفي عام 2009 قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال برنامج احتياجات البنية التحتية بإعادة تأهيل ما يقارب الـ 65 كيلومترا من الطرق واستكمال مشروعين للمياه وبناء وتأثيث سبع مدارس، مما عاد بالنفع على أكثر من مليون فلسطيني.

أما مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في عام 2010 فتشمل إعادة تأهيل حوالي 180 كيلومترا من الطرق وإنشاء 10 مشاريع مياه بتكلفة إجمالية تصل إلى 177 مليون دولار.

ومن الجدير ذكره أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قدمتومنذ عام 1994 ما يقارب الـ 3,3 مليار دولار من المساعدات الأميركية الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ تقوم الوكالة بالتنسيق بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية لدعم المشاريع التي تحد من الفقر وتعمل على تحسين الصحة والتعليم، وبناء البنية التحتية وخلق فرص العمل.