وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز معاً يعقد اجتماعاً مع اللجان المحلية في الكفريات

نشر بتاريخ: 22/12/2010 ( آخر تحديث: 22/12/2010 الساعة: 11:41 )
محافظات- معا- عقد مركز العمل التنموي (معاً) مؤخراً اجتماعاً عاماً لأعضاء اللجان المحلية في الكفريات ضمن مشروع تطوير الأمن الغذائي من خلال بناء القدرات في محافظتي طولكرم وخانيونس، بالشراكة مع مؤسسة أفيدا استراليا، وبدعم من الحكومة الاسترالية.

وتأتي أهمية الاجتماع لتقييم سير عمل المشروع في المنطقة مع اللجان المحلية التي تم تشكيلها في العام الأول من المشروع لدعم وتيسير عمل مركز معا مع الفئات المستهدفة من المزارعين والنساء والمؤسسات القاعدية.

وحضر الاجتماع من مركز معاً مدير المشروع وهبه عصفور ومنسقة برنامج القدرات شروق حجاوي ومنسق المشروع المهندس علاء جمعة، وأعضاء اللجان المحلية في المشروع في منطقة الكفريات. مع مدير بلدية الكفريات محمد خضر بالنيابة عن رئيس البلدية فاروق غنايم.

واستعرض وهبه الانجازات الأخيرة في المشروع ما بين العام الماضي والحالي والتي تلخصت بتأهيل 354 دونم في منطقة الكفريات لـ 107 مزارعين، والعمل حاليا جاري على انجاز 70 بئرا زراعيا لـ 70 مستفيد، وتوريد مستلزمات حدائق منزلية لإنشاء 60 حديق لـ 60 مزارعة، و توريد وتركيب 30 بيت بلاستيكي ل 30 مزارعا، واستئناف العمل بتنفيذ حملة الزيتون للعام الثاني عبر عقد سبع دورات حول آفات الزيتون وطرق علاجها وطرق عمل المصائد الصفراء وكيفية زيادة الإنتاج.

وتم في العام الحالي توزيع مفارش وأمشاط قطف ومقصات للتقليم على 189 مزارعاً وتنفيذ يوم تضامني لقطف الزيتون في قرية كفر عبوش، وسيتم تنفيذ ورشات مع المزارعين في مجال تصنيع الكمبوست و مكافحة مرض عين الطاووس.

واستعرض المهندس علاء جمعة الخطة المستقبلية للأنشطة المنفذة حالياً حيث سيتم توزيع حوالي 1485 شتلة زيتون على مزارعي التأهيل لهذا العام والبالغ عددهم 33 مستفيداً، ليقوم بزراعتها في الأراضي التي تم تأهيلها. أما للنشاطات التي لم تنفذ بعد، فسيتم خلال شهر كانون الثاني القادم توزيع خلايا نحل وتنفيذ ورشة عمل لجميع مستفيدي خلايا النحل والبالغ عددهم 80 مستفيداً، حيث ستتطرق حول كيفية العناية بخلايا النحل, طرق مكافحة الأمراض التي تصيب النحل, أهم المواصفات الفنية في تربية النحل، والتعرف على صفات وأنواع النحل المربي في فلسطين.

وذكر جمعه أنه سيتم خلال نهاية الشهر الحالي، تنفيذ ورشة عمل لجميع مستفيدي الحدائق المنزلية بواقع 60 مستفيداً حول الحديقة المنزلية وأهميتها في الاقتصاد المنزلي.

أما بالنسبة لبرنامج بناء القدرات فأعلنت الآنسة حجاوي عن بدء الدورات التدريبية الخاصة بالمؤسسات القاعدية السبع المشاركة في المشروع، حيث ستكون الدورة الأولى في مجال إدارة المشاريع وسيتبعها دورتان في مجال مهارات الاتصال والعلاقات العامة، بحيث سيتركز التدريب على بناء قدرات المؤسسات القاعدية استكمالًا للعام السابق الذي تم من خلاله توزيع منح على شكل توريدات وتجهيزات مكتبية وتنفيذ دوارات في مجالات مهارات الكمبيوتر والتخطيط الاستراتيجي.

كما سيتضمن برنامج بناء القدرات للعام الحالي أيضا، قروض دوارة بدون فائدة، سيتم تفعيلها خلال الفترة الحالية مع النساء التي تملك مشروعاً قائماً، وقد تم مناقشة الآلية مع أعضاء اللجان، حيث تمت المباشرة بجمع الطلبات.

وفي نهاية الاجتماع شكر أعضاء اللجان آلية العمل والشفافية في تنفيذ المشروع، كما تم مناقشة التوصيات والاقتراحات المقدمة من قبل أعضاء اللجان، والتي تلخصت بالتركيز على الاهتمام بقطاع الزراعة المروية من خلال برك لتجميع المياه وأعمال ترميم لأبار ودعم أنشطة لها مدخلات في مجال الثروة الحيوانية وتنفيذ أعمال تأهيل لطرق زراعية وأخيرا مساعدة المزارعين في حراثة أراضيهم الواقعة خلف الجدار العازل المحيط بمنطقة الكفريات.

جدير بالذكر ان مدة المشروع خمس سنوات وهو يستهدف أيضا منطفة عبسان و خزارعة و لفخاري في محافظة خانيونس في قطاع غزة.