وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إخلاء طارئ لمجمع "الهيبرون سنتر" وسط الخليل خلال تمرين للدفاع المدني

نشر بتاريخ: 22/12/2010 ( آخر تحديث: 22/12/2010 الساعة: 19:59 )
الخليل- معا- نفذت مديرية الدفاع المدني بالخليل تمرين اخلاء وسط المدينة استهدف مجمع "الهيبرون سنتر"، تأهبا واستعدادا لمواجهة أي طارئ وكوارث مثل هزة أرضية أو غيرها.

ومع بداية تمرين الإخلاء تم الإعلان عن منطقة شارع واد التفاح بأنها منطقة عسكرية مغلقة، ومنع جميع المواطنين من دخول هذه المنطقة، وحتى وسائل الاعلام لم يسمح لها بالدخول إلا بعد التنسيق مع الدفاع المدني.

عملية الإخلاء بدأت بإطلاق إعلان عن حدث طارئ وتم دعوة جميع من تواجد بالمبنى للخروج منه فورا، وبالفعل خلال دقائق معدودة تم اخلاء المبنى بشكل كامل، وبعدها دخلت طواقم الإسعاف والدفاع المدني والارتباط العسكري لتفقد المبنى وإخراج الجرحى من المكان، وخلال التمرين بدأت الاصوات تسمع بطلب المساعدة والمناشدات من الجرحى في المكان، فقد كان هناك بعض الجرحى في المجمع بأماكن مختلفة.

اما طواقم الاسعاف والدفاع المدني فكانت تجوب المكان بحركة سريعة لنقل كافة المصابين وإخراجهم لتلقي العلاج. وكانت سيارات الاسعاف من الهلال الاحمر تنتظر أمام المبنى لنقل الجرحى وتقديم الاسعافات الاولية الطبية لهم.

وفي تقرير لشبكة "معا" الإذاعية اعده الزميل عثمان ابو الحلاوة قال المقدم محفوظ حنايشة مدير الدفاع المدني بمحافظة الخليل بأن عملية الاخلاء جاءت كتمرين للتعامل مع أي طارئ قد يحصل بالأيام المقبلة. ووصف تمرين الاخلاء بالتمرين الناجح، رغم وجود بعد الاصابات التي تم التعامل معها بشكل سريع.

واضاف حنايشة بأن الفترة المقبلة ستشهد توسيع التدريبات في المناطق التي سيتم تمرينها على عمليات الاخلال لتشمل المدارس والمستشفيات والمنازل والجمعيات والمؤسسات وكل فئات المجتمع للتأهب والاستعداد لأي طارئ.

الشارع الخليلي تجمع كالمعتاد للتعرف عما حصل في مجمع الهيبرون سنتر وعبر عن سعادته وارتياحه لمثل هذه التمارين التي ستحد من الخسائر في حال حصل اي طارئ بالايام القادمة.

يذكر بأن تمرين الاخلاء جاء بعد اعلام اصحاب المحال التجارية بالمجمع عن موعد عملية الاخلاء، وأن تمرين الاخلاء هو الأول من نوعه الذي يحصل في وسط المدينة.

وكان تمرين الاخلاء بشكل تمثيلي، فقد كانت الاصابات تمثيلية من بعض المواطنين والاجهزة الامنية.