وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو مغلي: نطمح لانشاء بنك للعيون في فلسطين

نشر بتاريخ: 22/12/2010 ( آخر تحديث: 22/12/2010 الساعة: 20:19 )
نابلس- معا- عقدت وزارة الصحة في مجمع فلسطين الطبي برام الله حلقة نقاش وذلك لمناقشة موضوع تشخيص وعلاج القرنية المخروطية بالتعاون مع جمعية اطباء العيون في فلسطين وذلك بحضور د. نعيم صبرة مدير عام المستشفيات ود. وضاح بعباع مدير عام شراء الخدمة ود. محمد عيده مدير عام الاسعاف والطوارىء بوزارة الصحة الفلسطينية.

وفي بداية اللقاء رحب وزير الصحة د. فتحي ابو مغلي بالاطباء الضيوف من كافة محافظات الوطن مؤكدا على اهمية النهوض بطب العيون في الوطن لما له من اهمية بالغة حيث المئات من الحالات الصعبة التي خلفها الاحتلال الاسرائيلي وكانت تحول الى الخارج وكذلك الكثير من الامراض التي تنتشر في فلسطين والتي من الواجب ان تعالج داخلها، مشددا على اهمية انشاء "بنك العيون الوطني" في فلسطين وتنمية ثقافة التبرع بالقرنيات من اجل مساعدة المرضى من المحتاجين لمثل هذه الجراحات مؤكدا على اهمية تكريس شعار وزارة الصحة بتقديم خدمات طبية مميزة امنة ومستدامة، وتحويل هذا الشعار الى واقع على الارض وذلك من خلال خدمة جيدة للمرضى تتضمن مرافق ومعدات واجهزة متطورة وخدمة فندقة متميزة، اضافة الى الكوادر الطبية والادارية المدربة من اجل ضمان جودة الخدمات الصحية ومأمونيتها من اجل سلامة المواطن.

كما اكد وزير الصحة على اعتزاز وزارته بالشراكة مع القطاع الخاص من النقابات والجمعيات الطبية، موضحا ان العلاقة التكاملية هي السائدة بحيث تسعى الوزارة لتعزيز هذه الشراكة على الارض وليست ابقائها مجرد شعارات مؤكدا على اهمية دور القطاع الخاص بتطوير البنية التحتيه وذلك تمهيدا لعودة الكفاءات المتخصصة من الخارج.

كما اكد وزير الصحة على اهمية ايجاد بنك وطني للعيون تكون بداخله وحدة للتبرع، داعيا لبدء العمل لانجاح هذا المشروع تماما كما نجح مشروع انشاء بنك الدم الوطني الذي بات يزود كافة الوطن بالدم وبالمجان.

بدوره اشاد د. سامر العاصي مدير جمعية العيون في فلسطين بجهود وزارة الصحة ووزيرها في دعم تخصص طب العيون في الوطن والمشاركة المتميزة بين الوزارة والقطاع الخاص، مؤكدا على ان هذه الحلقة العلمية هامة جدا في مواضيعها حيث تبحث طرق علاج القرنية المخروطية التي اصبحت الاكثر مثارا للجدل في جراحة العيون، مطالبا وزارة الصحة كذلك بايجاد معايير علمية واضحة من اجل علاج مرضى تحدب القرنية.

واشاد د .العاصي بالجراة في طرح مثل هذه المواضيع مؤكدا انها الخطوة السليمة في بناء سياسة طبية تميزت فيها فلسطين عن غيرها من الدول المجاورة، معربا عن ثقته الكاملة بان مثل هده الحلقة من النقاش ستعود بالفائدة الطبية على المرضى الفلسطينيين.

وفي نهاية كلمته كرر د. العاصي شكره باسم جمعية اطباء العيون الفلسطينية لوزير الصحة ولطاقم الوزارة على تعاونهم الكامل في سبيل الارتقاء بالمستوى الطبي عامة وطب العيون.

وتحدث العديد من الاطباء المشاركين عن اولويات امراض العيون بالنسبة للتحويلات الطبية مطالبين باعتماد الية جديدة من وزارة الصحة الفلسطينية.