وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السلطة والوكالة الامريكية للتنمية تستكملان مشاريع تنموية بطوباس

نشر بتاريخ: 22/12/2010 ( آخر تحديث: 22/12/2010 الساعة: 20:57 )
طوباس- معا- احتفلت السلطة الوطنية الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID اليوم باستكمال ثمانية مشاريع للطرق في شمال الضفة الغربية وذلك ضمن برنامج البنية التحتية وفي اطار دعم حكومة الولايات المتحدة المستمر لجهود السلطة الفلسطينية لتطوير البنية التحتية في الضفة الغربية.

وحضر الاحتفال محافظ طوباس والأغوار الشمالية د. مروان طوباسي ود. خالد القواسمي وزير الحكم المحلي ونائب وزير الأشغال العامة وألاسكا فائق الديك ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (مايك هارفي) إضافة إلى حشد من ممثلي السلطة الوطنية ومحافظات جنين وطوباس ونابلس ومثلي الاجهزة ورجال اعمال وممثلي المؤسسات والمواطنين.

بدوره رحب د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية باسم الرئيس ابو مازن بالوزير القواسمي وممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مثمنا لهم دورهم في اختيار المحافظة لإقامة هذا الحفل.

وأشار المحافظ طوباسي إلى أهمية هذه المشاريع التنموية والتي شملت تأهيل 149 كم مترا من أعمال الطرق والبناء في البنية التحتية والمدارس وغيرها من المشاريع التي كانت بمثابة المساهمة الفعالة من الشعب الأمريكي للشعب الفلسطيني لتمكينه من إقامة الدولة الفلسطينية على كامل حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف بما فيها الأغوار.

وأشار المحافظ طوباسي إلى أن هذه المشاريع ساهمت في إنعاش النمو الاقتصادي إذ وفرت 290 ألف فرصة عمل إلى جانب أيدي عاملة كما أن هذه المشاريع كان لها مساهمة فعالة في إحداث التنمية الاجتماعية.

واستعرض المحافظ طوباسي واقع المحافظة والتي تقع 70% من أراضيها للسيطرة الإسرائيلية والتي تتمثل بمنطقة الأغوار الشمالية.

وأوضح المحافظ طوباسي أن الاحتلال الإسرائيلي يعمل على منع تنفيذ العديد من المشاريع في الأغوار والتي تهدف لإيجاد تنمية اقتصادية واجتماعية تساهم في تحسين الوضع المعيشي للسكان.

واستعرض المحافظ طوباسي ما تتعرض له الأغوار من إجراءات إسرائيلية يومية تستهدف سكانها وأراضيها بالترحيل والهدم والمصادرة والتهويد .
وقال المحافظ طوباس :" أن الاحتلال يمنعنا أيضا كمسئولين في السلطة والوزارات المختلفة من الوصول إلى تلك المناطق وتنفيذ العديد من المشاريع فيها سيما المشاريع المتعلقة بالمياه.

وأضاف قائلا: "يمنع الاحتلال الإسرائيلي حفر آبار المياه ويمنع أيضا عملية إيصال المياه للمناطق الزراعية المترامية في تلك المنطقة".

ودعا المحافظ طوباسي رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لزيارة منطقة الأغوار الشمالية في وقت لاحق للاطلاع عن كثب عما يجري فيها من ممارسات إسرائيلية يومية.

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة تعاني من حصار خانق عبر حاجزين يعدان من أسوا الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية وهما حاجز الحمرا وحاجز تياسير إذ أنهما يمنعان التواصل ما بين المحافظة ومحيطها كما يمنعان انتقال المزارعين من والى أراضيهم في الأغوار الشمالية.

وقال المحافظ إن محافظة طوباس والأغوار الشمالية تحتاج إلى مزيدا من الاهتمام من قبل المؤسسات من حيث استهدافها بالمشاريع التنموية والانتاجية خاصة وانها تعد من أكثر المحافظات فقرا.

وأوضح أن المشاريع التي نفذت وجدت أصلا لتأهيل الشعب الفلسطيني وتمكينه من اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأشاد المحافظ بدور المجتمع المحلي في هذه المشاريع والي كان له دورا ومساهمة فاعلة وفق شراكة تفاعلية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وثمن المحافظ طوباسي دور الشعب الأمريكي والوكالة الأمريكية والتي بهذه المشاريع يجب أن تخدم الرؤيا السياسية لتمكيننا من إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف على كامل الأراضي فلسطينية المحتلة عام 1967.

وثمن المحافظ طوباسي دور الحكومة الأمريكية والشعب الأمريكي والوكالة الأمريكية على ما يقدموه من مشاريع ودعم للشعب الفلسطيني.

بدوره قال عقاب دراغمه رئيس البلدية أننا فخورون بافتتاح هذه المشاريع في طوباس الأمر الذي سيكون له أثر ايجابي في التنمية والتطوير.

وثمن دراغمه دور الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لما لها من دور في الاخذ برؤية بلدية طوباس المتعلقة يتنفيذ شارع طوباس الرئيس.

وقال دراغمه: "أمل بان تحظى طوباس بخصوصية اكبر من الوكالة الأمريكية للتنمية اذ أنها لا زالت بحاجة للمزيد من الشوارع خاصة تلك التي تربط مشاريع حيوية كمشروع المستشفة والقصر الثقافي والمحافظة.

وقال (مايكل هارفي) رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إن الوكالة وخلال عامين من العمل والشراكة مع وزارة الأشغال والإسكان فأنها أنهت 220 كيلومترا من الشوارع مبينا أن 49 كيلومترا منها ستنفذ خلال العام القادم في شمال الضفة.

واعلن هارفي ان اليوم شهد الاعلان عن عطاء تجديد مشاريع البنية التحتية للعام القادم تتمثل في 112 كيلومترا من مشاريع تعبيد الطرق.

وقال انه سيكون لمحافظة طوباس نصيبا من هذه المشاريع تتمثل في 30 كيلومترا منها.

وقال هارفي: "ان هذه المشاريع رغم أهميتها إلا إنها تعد جزءا بسيطا من مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتي تستهدف الضفة الغربية وغزة ايضا".

وأكد هارفي على أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستستمر بالعمل من اجل ان يكون سلاما في المنطقة.

وقال اننا نعمل دوما على تنفيذ مشاريع الطرق غير انني أقول بكل آسف انه من السهل علينا ان نعد ونبني طريقا أسهل من أن نتبع خارطة الطريق.

من جهته نقل د. خالد القواسمي وزير الأشغال العامة والإسكان للحضور تحيات دولة رئيس الوزراء.

وأشاد القواسمي بجهود الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تمويلها لهذه المشاريع والتي نفذت بايدِ ومهارات فلسطينية.

وأكد القواسمي على أن الشعب الفلسطيني يتطلع للسلام العادل والشامل ولمزيد من الجهود الدولية لاستكمال بناء مؤسسات الدولة المستقلة.

واستعرض القواسمي الانجازات على الساحة الفلسطينية والمتمثلة بتزايد الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية.

وقال القواسمي ان الشعب الفلسطيني وعبر حكومته ورئاسته يؤكد التزامه الدائم بالسلام.

وثمن الوزير القواسمي للوكالة الأمريكية جهودها الجبارة وجهود الشعب الأمريكي والحكومة الأمريكية الداعمة للشعب الفلسطيني.

وأضاف قائلا :" نأمل أن تكون هذه المشاريع هبة حقيقية للسلام وللخلاص من الاحتلال الاسرائيلي".

وأشارت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بيان صحفي لها ان الوكالة قدمت 30 مليون دولار لإعادة تأهيل 49 كيلومترا من الطرق بهدف تحسين ظروف السفر والسلامة للفلسطينيين من القاطنين في شمال الضفة الغربية.

وتمثلت المشاريع في إعادة تأهيل الطرق الواصلة بين كل من الباذان وطلوزة وعصيرة الشمالية وياصيد والفندقومية وبزاريا وقباطية والزبابدة والكفير وطوباس وعين شبلي والحمرا وبزاريا ودير شرف وبيت ايبا وقوصين وبيت وزن وحواره وعينبوس من خلال تعبيد الطرق بالإسفلت وبناء الأرصفة وأنظمة تصريف المياه وتوفير عوامل السلامة على الطرق بما يشمل تخطيط الطرق ووضع الإشارات المرورية وإنارة الشوارع وتركيب حواجز الحماية على جوانب الطرق.