وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل لحكام المحافظات الجنوبية

نشر بتاريخ: 22/12/2010 ( آخر تحديث: 22/12/2010 الساعة: 21:49 )
غزة - معا - عبد المعطي ابو غرقود - بحضور نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إبراهيم أبو سليم و رئيس دائرة الحكام إسماعيل مطر و جمال أبو حشيش نائب رئيس اللجنة و أعضاء لجنة الحكام عقدت ورشة عمل لحكام المحافظات الجنوبية على ملعب الدرة بالمنطقة الوسطى
و قسمت ورشة العمل إلى ناحيتين الأولى تتعلق بالجانب العملي و الثاني بالجانب النظري لمناقشه جميع الأخطاء والسلبيات الذي وقع بها حكام القطاع أثناء إدارة مباريات الدوري العام للدرجتين الممتازة و الأولى.

ابتدأت ورشة العمل بكلمة قصيرة لنائب رئيس الاتحاد إبراهيم أبو سليم شكر فيها حكام غزة على مجهودهم في اداراة المباريات و تمكنهم من تحكيم أكثر من (80) مباراة انتهت جميعها نهاية طبيعية و أكد أن الاتحاد يدعم لجنة الحكام دعما كاملا مؤكدا على ضرورة تلافي السلبيات التي ظهرت خلال إدارة المباريات السابقة ، و قال أن الاتحاد سوف يعمل ما وسعيه لإعطاء الحكم القدرة على القيام بالمهمة في أجواء سليمة و آمنه .

أما إسماعيل مطر فأكد على ضرورة الاهتمام بالحكم الفلسطيني عامة و حكم القطاع غزة بسبب توقف النشاطات الرياضية لمدة ثلاث سنوات متتالية و افتخر مطر بحكام القطاع و قال : أن ما يقوم به الحكم هو انجاز كبيرة للكرة الفلسطينية و طالب الحكم بضرورة الحيادية في التحكيم لعكس صورة جملية عن الحكم الفلسطيني .

أما جمال أبو حشيش فقال : أن التحكيم عنصرا أساسيا في نجاح الحركة الرياضية و نوه ضرورة أن لجنة الحكام سوف تتبع مبدأ الثواب و العقاب لكل حكم و أكد على ضرورة التزام المراقبين بكتابة تقارير حيادية ليأخذ كل حكم حقه سواء المجتهد أو المقصر .

ثم تم تقسيم الحكام إلى مجموعتين الأولى لحكام الساحة و الثانية للحكام المساعدين و تم تطبيق عملي لبعض أخطاء الحكام على ارض الملعب حيث تم معالجة كثير من الأخطاء الغير مقصودة من قبل الحكام .

و ثم عقد نقاش نظري حول المشكلات التحكيمية التي يقابلها الحكام في إداراتهم للدوري الحالي و قامت اللجنة بالرد على جميع التساؤلات بكل أمانه
و في نهاية الورشة أبدى الحكام رضهم عن ما تم انجازه خلال الورشة و يذكر أن حوالي (37) حكما حضروا ورشة العمل .