وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع لمشرفي ومعلمي العلوم والرياضيات في جنين وقباطية

نشر بتاريخ: 23/12/2010 ( آخر تحديث: 23/12/2010 الساعة: 13:36 )
جنين- معا- ضمن استعدادات وزارة التربية والتعليم العالي لإجراء دراسة التوجهات الدولية الثالثة في الرياضيات والعلوم (TIMSS ) لعام 2011 عقدت دائرة القياس والتقويم التابعة للوزارة في قاعة مدرسة بنات جنين الثانوية اليوم اجتماعا لمشرفي ومعلمي العلوم والرياضيات في مديريتي التربية والتعليم في جنين وقباطية.

وافتتح اللقاء مدير الدائرة والمنسق الوطني لدراسة (TIMMS) د. محمد مطر الذي عرض بعض القضايا المتعلقة بأسئلة الاختبارات التي تصلهم من الميدان, كما عرض ترتيب فلسطين بين دول العالم المشاركة في هذه الدراسة في العام 2003 حيث شاركت فيه عشر دول عربية وحصلت فلسطين على المرتبة 34 في العلوم و 39 في الرياضيات من بين 46 دولة مشاركة, فيما تراجعت في الترتيب عام 2007 آملاً الحصول على نتائج أفضل العام القادم.

كما تحدث د. مطر عن آلية إجراء الدراسة التي سيشارك فيها طلبة الصف الثامن في مبحثي الرياضيات والعلوم في 150 مدرسة من المدارس الحكومية ومدارس الوكالة.

ودعا د.مطر المعلمين في مدارس العينة التي سيجرى فيها الاختبار للإجابة عن الاستبانة الخاصة بهم بطريقة علمية واقعية حتى تكون للنتائج مصداقية, ودعاهم لإثراء الموقع الالكتروني للوزارة " زاجل" بمشاركاتهم المفيدة وتزويد دائرة القياس والتقويم بالمقترحات والتوصيات التي تسهم في زيادة جاهزية الميدان لهذه الدراسة. ودعا كذلك مديريات التربية لتوفير كافة أشكال الدعم للجهود الوطنية لإنجاح هذه الدراسة بما يقدم صورة مشرقة و مشرّفة عن نظامنا التعليمي.

مديرة التربية والتعليم في جنين سلام الطاهر شكرت جهود مشرفي ومعلمي الرياضيات والعلوم في رفع مستوى تحصيل الطلبة، وتحدثت عن إنجازات واستعدادات مديرية جنين لإجراء اختبار TIMSS) 2011)، حيث قامت المديرية بتشكيل لجنة خاصة ضمت النائب الفني والمشرفين لإطلاع لجنة المديرية على خطة الوزارة المتعلقة بالموضوع وصياغة خطة عمل تنسجم مع الخطة الإشرافية ورصد إجراءات عملية محددة للتحضير للاختبار، إضافةً إلى عقد اجتماعات عنقودية لمديري المدارس ومعلمي المبحثين واجتماعات دورية للوقوف على الانجازات في هذا المجال بحيث تم إقرار تشكيل لجنة في كل مدرسة لإعداد خطة عملية وتضمين اختبارات الصف الثامن والواجبات البيتية أسئلة تحاكي أسئلة اختبار (TIMSS)، إضافة إلى اتباع استراتيجيات تدريس تهدف لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة والتركيز على مهارة فهم المقروء وتفعيل النشاطات العملية والمختبرات والإذاعة المدرسية ومجلات الحائط.
وأكدت على تواصل لجنة المديرية مع المدارس من خلال برنامجي الإشراف المقيم والمتابعة الشاملة بمتابعتهم والاطلاع على ما تم تنفيذه من خطط المدارس في هذا المجال.

وأشارت الطاهر إلى أن المديرية بصدد إجراء مسابقة في مبحث الرياضيات للصف الثامن يوم الخميس (10/2/2011) لفرز أفضل النتائج وتكريم الطلبة المتفوقين على مستوى المدرسة والمديرية ثم سيتم لاحقا عقد اجتماع لمديري المدارس والمعلمين لمناقشة النتائج.

أما عن استعدادات مديرية قباطية فتحدث عنها النائب الفني لمدير التربية والتعليم مازن جرار الذي تقاطع مع الطاهر في العديد من النقاط , كما أشار إلى أهمية عقد اجتماعات للمجتمع المحلي ومجالس أولياء الأمور لإطلاعهم على ماهية هذا الاختبار وأهمية مشاركة فلسطين دول العالم فيه, وتحضير أبنائهم له.

وفي نهاية الاجتماع افتتح باب النقاش للحضور وأخذ التوصيات التي أجملها النائب الفني في جنين طارق علاونة والمتمثلة في تعميم التجارب الناجحة في المدارس على المديريات للاستفادة منها وضرورة العمل على تنمية مهارات وقدرات الطلبة على التحليل والتفكير وتجنب التعلم المبني على الحفظ و الاستذكار الذي أصبح نمطا عند العدد الكبير من الطلبة.