وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة-المطالبة بإنهاء معاناة العمال الفلسطينيين ورفع الحصار عن القطاع

نشر بتاريخ: 23/12/2010 ( آخر تحديث: 23/12/2010 الساعة: 12:55 )
غزة- معا - شدد عدد من المشاركين على ضرورة التطبيق الأمثل لقانون العمل الفلسطيني وتحسين أوضاع العمال المتردية جراء الحصار والإغلاق ، بالإضافة إلى تنظيم حملة ضغط واسعة للمطالبة بإنهاء الحصار والانقسام والالتفات إلى قضايا العاملين ، مؤكدين على الدور الاعلامى في إبراز المعاناة التي بها يمر العمال .
جاء ذلك خلال ورشة عمل نفذها مركز سواسية لحقوق الإنسان وبالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة وجمعية النجادة الفلسطينية شمال قطاع غزة حول "حقوق العاملين بين الواقع والقانون حيث حضر اللقاء العشرات من طلاب قسم الخدمة الاجتماعية بالجامعة بالإضافة إلى عدد من أساتذتها والمعنيين بقضايا وحقوق العاملين ، والمحامين على الجرجاوي ورائد نصر وإبراهيم البرش والاعلامى ماجد أبو حميدان ممثلين عن مركز سواسية لحقوق الإنسان.
وأكد د. اسليم الشندغلى -المساعد الاكاديمى والادارى بالجامعة - ممثلا عن رئيس الجامعة على أهمية قضايا العاملين داعيا إلى الاهتمام بها في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها المجتمع الفلسطيني .
من ناحية أخرى تحدث د. نبهان عمر -المشرف الاكاديمى بالجامعة- عن أهمية الخدمة الاجتماعية وعلاقتها بالقضايا العمالية مستعرضا تاريخ وظروف العمل داخل المجتمع داعيا إلى إعطاء أهمية اكبر لقانون العمل بما يخدم مصالح الطبقة العاملة .
إلى ذلك تطرق د. عماد أبو الجديان - رئيس جمعية النجادة الفلسطينية – إلى أن عدد العمال العاطلين عن العمل تصل إلى حوالي خمسمائة ألف عاطل في الضفة الغربية وقطاع غزة وان نسبة كبيرة منهم تعتمد على المساعدات الاغاثية مشيرا بان نسبة الفقر بلغت حوالي 85% بين صفوف العمال بسبب الحصار وتدمير المنشات الصناعية .
من جانبه تحدث علي الجرجاوي عن أهمية تطبيق قانون العمل مستعرضا ابرز واهم الحقوق الواردة في هذا القانون مبينا أسباب إغفال تطبيقه ، ودور النقابات العمالية والمؤسسات في تفعيل القانون والضغط على الجهات الرسمية لإجبار أصحاب العمل لتنفيذ بنود ومواد هذا القانون بما يكفل الحياة الكريمة للعامل الفلسطيني ، كما تم الاستماع إلى بعض مشاركات واستشارات الحضور وأعطيت الردود القانونية عليها.