وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحياة البرية تعقد ورشة حول المكافحة الحيوية للقوارض باستخدام البومة

نشر بتاريخ: 23/12/2010 ( آخر تحديث: 23/12/2010 الساعة: 16:42 )
بيت لحم- معا- عقدت في مركز التدريب البيئي في مقر جمعية الحياة البرية في مدينة بيت ساحور، ورشة عمل شارك فيها ما يقارب (25) مزارعا ومزارعة من المحافظة، وذلك تحت عنوان "المكافحة الحيوية للقوارض باستخدام البومة".

وتأتي هذه الورشة، ضمن نشاطات جمعية الحياة البرية في فلسطين، والخاصة بمفاهيم حماية الطبيعة، واستخدام الطرق الطبيعية لمقاومة الافات الزراعية في فلسطين، بالتعاون مع جمعية التطوير والتنمية الزراعية في بيت ساحور، ومديرية الزراعة في محافظة بيت لحم.

من جانبه، قدم ابراهيم عودة مدير التوعية البيئية في الحياة البرية، محاضرة عن مشروع البومة في مجال المكافحة الحيوية للافات الزراعية، وثم قدم بهاء اسحق الباحث في الحياة البرية معلومات قيمة عن البومة وطرق البحث العلمي عنها في الميدان ومناطق المشروع قي محافظتي اريحا والاغوار.

كما وتحدث المهندس سيف الدين حدوث، من مديرية الزراعة بيت لحم عن ألية المكافحة الحيوية بشكل عام.

وفي نهاية الورشة، تحدث ميخائيل رشماوي رئيس الادارة لجمعية التطوير والتنمية الزراعية في بيت ساحور، عن اهداف الجمعية واهمية تعاون المزارعين لانجاح المشاريع المستقبلية.

كما تم فتح باب النقاش والمداخلات مع المزارعين، الذين دعوا وزارة الزراعة الفلسطينية للاهتمام بمعاناة المزارعين ودعم المزارع ومتابعتهم في نشاطاتهم الزراعية، كما اثنى المجتمعون على نشاطات الجمعية الهادفة الى اخلاء المناطق من المبيدات الزراعية واالاعتماد على المكافحة المتكاملة.