وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز صحة المرأة يعقد سلسلة فعاليات بغزة لتوعية الاسر الفقيرة

نشر بتاريخ: 23/12/2010 ( آخر تحديث: 23/12/2010 الساعة: 15:58 )
غزة- معا- عقد مركز صحة المرأة في جباليا التابع لجمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة سلسة فعاليات صحية تستهدف توعية الاسر الفقيرة.

ونفذ وحدة مشاركة الرجل في مركز صحة المراة بالتعاون مع الجمعية الإسلامية لقاء تثقيفيا يوم الأحد بعنوان: النظافة الشخصية لفئة الرجال.

وتحدث رامي كلش متطوع في وحدة الرجل عن أهمية النظافة الشخصية، والاعتماد على الشخصية الصحية ليكون خالٍ من الأمراض، وليكون مقبول اجتماعياً حتى يتمتع بنوع من الصحة النفسية والصحة البدنية والابتعاد عن النفور من الآخرين، واعتماد مبدأ تقبل الذات.

ونفذ المركز لقاء لفئة السيدات يوم الاثنين بعنوان كيفية تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال وتحدث محمد ريان المتطوع في وحدة مشاركة الرجل عن أهمية الثقة بالنفس لدى الفرد، ومفهوم الثقة بالنفس، وصفات الواثقين والغير واثقين من نفسهم، متطرقاً إلى وسائل تنمية وتعزيز الثقة بالنفس، وعرض صور معبرة عن الثقة بالنفس.

كما عقد المركز يوم الاثنين الموافق لقاء توعويا بعنوان " سرطان الثدي " بمدرسة تل الزعتر للبنات في منطقة بيت لاهيا.

وتحدثت سها الكفارنة عن مفهوم سرطان الثدي وعوامل الخطورة وأسباب المرض وكيفية اكتشافه وتشمل طريقة الفحص الذاتي للثدي وعن نتائج المرض وكيفية تلاشي حدوث المرض بالأغذية والرياضة واختتم اللقاء بتوزيع كتيبات خاصة بالفحص الذاتي للثدي.

في سياق اخر عقد المركز بمناسبة يوم الايدز العالمي يوم الاثنين ورشة عمل حول "الايدز ووصمة العار "بتمويل من حكومة النرويجية ودعم صندوق الأمم المتحدة للسكان في قاعة المركز وحضر الورشة طلبة جامعات ومؤسسات المجتمع المحلي.

واوضحت نهى الخالدي مفهوم الأمراض المنقولة جنسيا وأنواعها والحديث عن بعض الأمراض وأعراضها مثل ( الزهري والتهاب الكبد الوبائي ) وطرق الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا.

وعرضت مريم شقورة مديرة المركز فيلم حول مرض الايدز (لقاء مع متعايش مه الايدز) وقصته مع المرض والنبذ المجتمعي وتقبله لنفسه، كما عرضت حقائق حول المرض في منطقة الشرق الأوسط وطرق العدوى والاعراض والوقاية منها.

واشارت فردوس الكترى الأخصائية النفسية بالمركز إلى الأعراض النفسية التي تنتاب مرض الايدز والمراحل التي يمر بها ( الإنكار ـ الغضب ـ الاكتئاب ـ التقبل).

كما تم عقد لقاء لفئة السيدات بعنوان العناية بالطفل أثناء مرضه يوم الثلاثاء.

وتحدثت هديل الأشقر المرشدة الصحية بالمركز عن مفهوم المرض وكيفية معاملة الطفل المريض والعناية بغذائه، ومتابعة الحرارة لديه، وأهمية استخدام العلاج كما وصف الطبيب وعدم إهماله، والاهتمام بأخذ العلاج كاملا ولو شفي المريض.