وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برعاية مصرية:الشخصيات المستقلة تطرح مبادرة لحل مشكلة الاعتقال السياسي

نشر بتاريخ: 25/12/2010 ( آخر تحديث: 25/12/2010 الساعة: 10:12 )
غزة- معا- أعلن تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة عن مبادرة لحل مشكلة الاعتقال السياسي برعاية جمهورية مصر العربية، وذلك بعد اجتماعات واتصالات مكثفة تجريها قيادات وممثلين تجمع الشخصيات المستقلة في كل محافظات الوطن.

وتنص المبادرة، على تشكيل لجنة من الشخصيات المستقلة وبعض مراكز حقوق الإنسان من قطاع غزة والضفة الغربية، يكون عملها برعاية مصر بحيث تتسلم اللجنة المستقلة قوائم المعتقلين من القوى والفصائل الوطنية والإسلامية من قطاع غزة والضفة الغربية، طبقا لأحدث المستجدات الميدانية، كما يتم اطلاع جميع القوي والفصائل والجهات المعنية علي قوائم الأعداد والأسماء للتحقق منها.

ويتم تسهيل عمل اللجنة، بفتح جميع السجون والمعتقلات أمامها في جميع محافظات قطاع غزة والضفة الغربية، وتمكينها من الاطلاع علي الملفات المطلوبة لكل معتقل.

كما تنص المبادرة، على دراسة كل حالة على حدة وبعناية دقيقة ويتم حصر أسماء كل المعتقلين على خلفية سياسية وثبوت عدم إدانتهم بمخالفة القانون الفلسطيني.

وتطالب المبادرة، بالعمل على إطلاق سراح كل من لم تثبت إدانته بمخالفة القانون الفلسطيني من جميع القوى والفصائل الوطنية والإسلامية، ومن ثم الإعلان في وسائل الإعلام عن كل من يعطل عمل وآليات اللجنة ومن لم يلتزم بقرارات اللجنة المستقلة.

وتكون فترة عمل اللجنة، لمدة شهر واحد من تاريخ تشكيلها، وتنتهي بكتابة ميثاق شرف بين القوى والفصائل الوطنية والإسلامية بعدم العودة إلى الاعتقال السياسي.